رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يطير إلى روسيا

نشر
 فاروق بوعسكر
فاروق بوعسكر

سيُؤدي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات «فاروق بوعسكر»، زيارة إلى موسكو بدعوة من رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية «إيلا بامفيلوفا»، حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم»، اليوم الأربعاء.

وسيُشارك «فاروق بوعسكر»، ضمن البعثات الدولية في ملاحظة الانتخابات الرئاسية في روسيا.

هذا، وأفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ يوم الثلاثاء بأن لقاء جمع صباح اليوم رئيس الهيئة فاروق بوعسكر بسفير روسيا بتونس ألكسندر زولوطوف.

وتناول اللقاء الزيارة التي سيؤديها بوعسكر إلى موسكو بدعوة من رئيسة اللجنة الانتخابية المركزيـة الروسية ضمن البعثات الدولية في ملاحظة الانتخابات الرئاسية ليوم 17 مارس الجاري بروسيا.

كما سيشارك بوعسكر في مؤتمر دولي تنظمه لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية حول "السيادة الانتخابية والمعايير الدولية" إضافة إلى التوقيع على مذكرة تعاون بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات واللجنة الانتخابية المركزية في المجال الانتخابي، وفق نص البلاغ.  

تونس تُناشد بإيضاحات سريعة بعد قتل الشرطة الكندية أحد رعاياها

ناشدت «وزارة الخارجية التونسية»، سلطات مقاطعة «أونتاريو» الكندية، بإجراء تحقيق سريع في مُلابسات وفاة أحد رعاياها بسبع رصاصات على يد شرطيين كنديين في حادثة وقعت قبل أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.

وقالت الخارجية في بيان "على إثر الحادثة الأليمة التي جدت فجر الأحد 3 مارس 2024 وأدت إلى وفاة المواطن التونسي مروان شوك على يد شرطيين كنديين بمدينة أوكفيل Oakville بمقاطعة أونتاريو الكندية، ‏يهم وزارة الخارجية أن تبين أنّ مصالحها المركزية تواصل بالتنسيق المستمر مع ‏بعثتينا الدبلوماسية والقنصلية بكندا من جهة، والسفارة الكندية بتونس من جهة أخرى، متابعة هذه الحادثة عن كثب وتكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية الكندية الفدرالية وسلطات مقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف السريع على كل ملابساتها وكشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الادارية والجزائية بسرعة ودون تأخير.

وأضافت الوزارة أن المعلومات الأولية غير المؤكدة تشير إلى أن الضحية لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من قبل عوني شرطة.

ودعت الوزارة السلطات الكندية إلى العمل بالسرعة اللازمة على تحديد المسؤوليات في هذه الحادثة المأساوية.

‎وأكدت الخارجية التونسية التزامها بمواصلة العمل من أجل استجلاء الحقيقة والدفاع عن حقوق الضحية، مشيرة إلى أن المساعي حثيثة لترحيل جثمانه في أقرب الآجال.‎

وقتل التونسي مروان شوك يوم الأحد الماضي في مدينة أووكفيل بسبع طلقات من مسدسي شرطيين كنديين.

ويخضع الشرطيان إلى التحقيق فيما لم تتوفر معلومات من السلطات بشأن ملابسات الحادث.

وذكر موقع إخباري محلي في تونس أن الشرطة الكندية تدخلت بإطلاق النار بعد تلقيها إنذارا بشجار بين الضحية التونسي ومالك البيت الذي يؤجره.

تونس.. قيس سعيد يدعو لمُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية

دعا الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إلى مُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية وتطبيق أحكام المجلة الجزائية في هذا الإطار، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الخميس.