رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القرنقشوه والنكصة.. أبرز وجبات الإفطار في الخليج العربي

نشر
الأمصار

مع حلول شهرِ رمضانَ المبارك، تتزينُ موائدُ دول الخليج بأشهى الأطباق التقليدية التي تُضفي على الشهرِ الفضيل طابعًا خاصًا.

أبرز الاكلات السعودية

تتنوعُ الأكلاتُ الرمضانيةُ في السعودية تنوعًا كبيرًا، مما يُثري تجربةَ الصيامِ ويُضفي عليها طابعًا من البهجةِ والمتعة.

من أهم هذهِ الأطباق.

السمبوسك: من أشهرِ المأكولاتِ الخفيفةِ التي تُقدمُ على مائدةِ الإفطارِ

اللقيمات: حلوى تقليديةٌ تُقلى في الزيتِ وتُغمسُ في العسلِ أو القطر.

خبز التميس: خبزٌ خاصٌ يُصنعُ من دقيقِ الذرةِ ويُقدمُ مع المرقِ أو الحساءِ

الفول: من الأطباقِ الأساسيةِ على مائدةِ الإفطارِ، ويُقدمُ مع الطعميةِ أو الفلافل

الكبسة: الطبقُ الوطنيُ للمملكةِ، ويُصنعُ من الأرزِ واللحمِ (دجاج أو ماعز أو سمك أو ضأن أو بقر أو جمل) والخضرواتِ والتوابل

المندي: طبقٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحم الضأن أو الدجاج المحشوّ بالأرزِ والبهارات

المظبي: طبقٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحمِ الضأنِ المشويِ.

البرياني: طبقٌ هنديٌ مشهورٌ يُصنعُ من الأرزِ واللحمِ والخضرواتِ والتوابلِ

المدفون: طبقٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحمِ الضأنِ أو الدجاجِ مع الأرزِ والخضرواتِ والتوابلِ، ويُطهى في حفرةٍ تحت الأرضِ.

المضغوط: طبقٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحمِ الضأنِ أو الدجاجِ مع الأرزِ والخضرواتِ والتوابلِ، ويُطهى في قدرٍ ضغطٍ.

المثلوثة: طبقٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحمِ الضأنِ أو الدجاجِ مع الأرزِ والخضرواتِ والتوابلِ، ويُقدمُ على خبزٍ خاصٍ.

وتشملُ مائدةُ الإفطارِ أيضًا:
العصائر: مثل الفيمتو وعصير الليمون بالنعناع أو بالزنجبيل وعصير البرتقال بالجزر.

الحلويات: مثل الهريسة والقطايف والمعمول.

الشاي الأحمر: من المشروباتِ الأساسيةِ التي تُقدمُ بعد الإفطارِ.

وتُعدُّ الكبسةُ من أشهرِ الأكلاتِ الرمضانيةِ في السعوديةِ، حيثُ تُقدمُ على موائدِ الإفطارِ  خلال شهر رمضان.

وتتميزُ الكبسةُ بمذاقِها الخاصِ ونكهتِها المميزةِ، مما يجعلها من الأطباقِ المفضلةِ لدى السعوديينَ.

أبرز الأكلات في البحرين

وفي مملكة البحرين  تُقدمُ بعضُ الأطباق التقليديةً خاصةً بشهرِ رمضانِ، 
مثل:القوزي: طبقٌ بحرينيٌ تقليديٌ يُصنعُ من لحمِ الضأنِ المشويِ.

البرياني البحريني: طبقٌ بحرينيٌ تقليديٌ يُصنعُ من الأرزِ واللحمِ والخضرواتِ والتوابلِ.

طبق "المدلل": يُعد من الأطباق الحديثة، ويتم طهيه مع الأعشاب، مما يُكسبه اللون الأخضر، ويقدَّم مع الدجاج المقطَّع قطعاً صغيرة، ثم تتم إضافة نوع خاص من الزبدة الرائبة التي تعد خصوصاً لهذا الطبق.

الكبة البحرينية :هناك أيضاً الكبة البحرينية أو "الجبّة" وهي عجينة من الدقيق يتم حشوها باللحم المفروم أو الجمبرى المفروم مع البصل المطبوخ والخضراوات ويتم طهيها في الفرن وتقدم مع صلصة خاصة.

أبرز الاكلات في عمان

يهل شهر رمضان المبارك على الأمة الإسلامية بنفحاته الإيمانية، ويستقبل المجتمع العماني  الشهر الفضيل بالسعادة والبشر وذلك بدءاً من استطلاع رؤية الهلال.

ويحتفل المجتمع العماني بشهر رمضان بالتسوق وشراء المؤن الرمضانية والإفطار الجماعي في المساجد وصلاة التراويح وتلاوة القرآن وذكره والاحتفال بـ “القرنقشوه" و"الهبطات" وعيد فطر، حيث أنها تضيف على نفوس المجتمع مشاعر روحية خاصة.

ويعتبر شهر رمضان في سلطنة عمان ذا طابع مختلف، حيث تفضل الأسر العمانية تناول الإفطار ووجبات الأطعمة والسحور من طبخ البيت والمنزل تحديداً.

عادات وتقاليد

ومن العادات العمانية في شهر رمضان تبادل الجيران قبل الإفطار الأطباق بينهم وهي عادة ما زال المجتمع العماني محافظا عليها، وهي تجسد مفاهيم التسامح والإخاء والألفة والمودة التي نشأ وكبر عليها أفراد المجتمع العماني قديما وحديثا.

كما يحرص الناس في هذا الشهر الفضيل على حضور حلقات الذكر التي تقام في المساجد وخاصة بعد صلاتي الفجر والعصر وكذلك قراءة القرآن الكريم وتلاوته.

وعندما ينتصف شهر رمضان المبارك تحتفل بعض ولايات السلطنة، حيث يتجول الأطفال في الأحياء السكنية داخل الحارات والطرقات في احتفالية تسمى ( قرنقشوه) وهي عادة توجد في عدد من دول الخليج العربية وإن كانت تختلف في أسمائها فمثلا تسمى في المملكة العربية السعودية ( قريقعان ) ويخرج الأطفال في هذه الاحتفالية ليجمعوا ما يعطيهم ذويهم وجيرانهم من الحلويات والمكسرات والنقود، كما تقوم بلدية مسقط أيضا بإحياء هذه الليلة في الحدائق العامة بهدف إدخال الفرحة على قلوب الأطفال وإحياء لهذا الموروث الشعبي الذي باتت تقل مظاهره تدريجيا مع ظهور المخططات السكنية الحديثة في مختلف المحافظات بالسلطنة.

"الهبطات"

وفي الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم تقام أسواق (الهبطات) وهي عبارة عن سوق مفتوحة لها موعد معين وثابت ومعروف لدى الأهالي في مختلف ولايات السلطنة حيث يتم فيه عرض كافة الاحتياجات اللازمة لعيد الفطر، وتعد "الهبطات" إرثا قديما في السلطنة وتشهد غالباً إقبالا كبيرا من الزوار والمواطنين وتقام في جو تقليدي متميز قبل العيد بأيام.

وتختلف هذه "الهبطات" في بعض الولايات في موعد إقامتها فبعضها تبدأ في اليوم الثالث والعشرين من رمضان، وتستمر إلى آخر يوم من رمضان، وتعاد فعالياتها أيضا في عيد الأضحى المبارك.

وهناك عدد من الهبطات الشهيرة التي يتطلع إليها المواطن العماني سواء التاجر أو المستهلك رغم تعدد الأسواق وكثرتها وتنوع عملية التسوق من خلال المراكز والمجمعات التجارية، لما تتميز به هذه (الهبطات) من توفر مختلف مستلزمات العيد فيها وخاصة اللحوم.

أبرز الاكلات في الكويت

"النكصة"

ومن بين العادات والتقاليد الخاصة برمضان في الكويت زيارة الأهل والأقارب والحرص على تقديم هدايا من أطباق الحلوى، هي عبارة عن طبق من الحلوى أو التمر تسمى "النكصة" أما ليلة الخامس عشر من رمضان هي "الكَركَيعان" في الماضي كانوا الأطفال يطرقون الأبواب ويحصلوا على المكسرات والحلوىوالكاكاو، أما في الوقت الحاضر يجتمعون في بيت كبير العائلة وكل عائلة لديها طفل صغير يعملوا له طقوس "الكركيعان".

ومن أشهر أطباق الإفطار الشهيرة بالكويت الكبة، السمبوسة ، المحلبية، الكاستر اللقيمات والقطايف، وهناك أيضا ما يسمى " الغبكة" وهى وجبة بين الفطور والسحور.

كما تقام مآدب كبيرة (موائد الرحمن) في كثير من المساجد للفقراء والمحتاجين، وهي منتشرة بشكل كبير في أرجاء الكويت، وفيها يتم تقديم الطعام والشراب للصائمين، بإشراف الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة طوال الشهر الكريم، كما يتذكر الكثيرون من كبار السن في الكويت العديد والعديد من طقوس شهر رمضان المبارك قديما، والتي عاش بعضهم جزءا منها واستمع لبعض قصصها من رواد عاصروا تلك الطقوس.