رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الغبقة والكبسة.. السحور في الخليج مذاق متوارث يتحدى الحداثة الوافدة

نشر
السحور في الخليج
السحور في الخليج

يبدأ شهر رمضان المبارك بفيوضات من الرحمة والخير على العالم الإسلامي، وتحتفل الدول الإسلامية في العالم بطرق تختلف عن نظيرتها الأخرى من حيث عادات الإفطار أو السحور ومن خلال ذلك نتناول عادات السحور في الدول الخليجية، حيث الأصالة في عادات ووجبات السحور التي لم تغيرها أشكال الحداثة المختلفة.

8 أطباق غير تقليدية لأول سحور في رمضان | الخليج أونلاين

المملكة العربية السعودية..الكبسة

وتكون وجبة السحور في معظم تلك البلدان عبارة عن الأرز، وغالبًا تقوم الزوجة بتحضيره في "القفر أو "القديد" ويفضله كثير من الناس أن يكون مطبوخًا مع "القرصان" أو الربيان، أو اللحم". بعض الأسر السعودية تفضل مع الأرز إجريشة " الجريش" أو أمرصيعات " المراصيع " و"اللبينة " وهو اللبن السائل الذي يُشرب بكثرة خاصة في السحور في الوقت آنذاك.

عروض السحور في ابوظبي - نهّام - صالة بلكون - جلو - الميلس | ماي بيوت

يتميز  السحور في المملكة العربية السعودية حيث تتوارث الشعوب العادات والتقاليد وخاصة  في أشكال الاحتفالات المختلفة ،وتتنوع وجبات السحور في السعودية بين الكبسة باللحم أو الدجاج والصيادية والأصناف الأخرى الشعبية.

وتعتبر الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج العربي، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية والكويت، وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج، ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطَبق، تطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

أفضل الأطعمة الصحية للسحور في رمضان | طقس العرب | طقس العرب

الكويت..اللقيمات والهريس

وكذلك الأمر يختلف من دولة إلى أخرى على حسب العادات والتقاليد المتوارثة من جيل إلى جيل ففي دولة الكويت تختلف عادات السحور عن نظيرتها في السعودية 

حيث تقدم النساء خلالها الحلوى مثل اللقيمات والهريس، كما يحرصون على تحضير وجبات إفطار والتى تتكون من مناسف الأرز واللحم وهريس القمح وغيرها من الأطعمة الكويتية.

ويتكون الهريس من القمح المغلي المهروس أو المطحون المخلوط باللحم، وقوام الهريس يكون متماسكاً وغليظاً ما بين قوام حساء الشعير وما بين قوام طبق الدامبلنغ، ويعد الهريس وجبة من مطبخ الشرق الأوسط وهي منتشرة بشكل أكبر في الخليج العربي، تُحضَّر غالباً في شهر رمضان والأعياد والمناسبات السعيدة كالزواج وعيدي الفطر والأضحى، وتعد الهريسة من الوجبات الدسمة التي تُشعر بالشبع لما تحويه من ألياف وبروتينات.

وتعد الهريس أو الهريسة كلمة عربية مشتقة من الفعل هرس وهرس الشيء أي دقَه وبينه وبين الأرض، و يتم تحضير طبق الهريس في دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، وتختلف طريقه إعداده من بلد لآخر.

أفضل 10 مطاعم سحور رمضان في دبي ننصحك بها مع العناوين - مارد دبي

الإمارات.. السمبوسك والبرياني

أما في دولة الإمارات فنجد أنه من الأطباق الرمضانية التي لا غنى عن توافرها في أي منزلٍ إماراتي سواء في الإفطار أو السحور التمر والسمبوسك والهريس والبرياني، فضلاً عن المجبوس واللقيمات وعصير الفيمتو والقهوة العربية الإماراتية الأصيلة، سواء كان ذلك في المنازل، أو في أحد المطاعم الشهيرة في الدولة

طريقة عمل عجينة السمبوسك السعودي | أطيب طبخة

قطر..الغبقة

تتميز دولة قطر أنه بعد الإفطار وانتهاء صلاة التراويح يجتمع الرجال والشباب في حدث يسمى "الغبقة" نسبة إلى وجبة تؤكل في منتصف الليل بعد ان يسهر الجميع حتى السحور يأكلون الحلوى الرمضانية ويتسامرون، فيما تجتمع النساء لمدة ساعتين فقط بعد صلاة التراويح للسمر والحديث. ومن الأسماء التي تطلق على شهر رمضان المبارك، شهر الغبقات، والغبقة هي اسم لوليمة تؤكل عند منتصف الليل والغبقة في تلك الأيام تختلف عن هذه الأيام في كل شيء فطابعها يختلف وأكلاتها تختلف والعدد فيها يختلف كل شيء فيها يختلف ما عدا التسمية. والقصد من الغبقة هو التجمع فالشباب لهم تجمعهم والرجال لهم تجمعهم كذلك النساء لهن تجمعهن وهذه الوليمة التي تسمى الغبقة لا يشترك فيها غريب ولا بعيد إنما هي لأهل الحي والمنطقة.

عادة شعبية.. حكاية «الغبقة الرمضانية» كلمة السر وراء تعزيز الروابط  الاجتماعية

سلطنة عمان.. سحور الوجبات الثقيلة

وفي دولة عمان تتميز بالسحور المشترك وتعد أبرز مظاهر شهر رمضان في عُمان، حيث يتجمع الأهل والأصدقاء لتناول الطعام معًا، ويعتبر هذا الجمع مزيجًا من الأمانة والترحاب، حيث يفتح الناس أبواب منازلهم ومطاعمهم لاستقبال الضيوف وتقديم الطعام لهم في أجواء من الود والترحاب

يهتم العمانيون بوجبة السحور كوجبة أساسية في أيام رمضان، حيث يختلفون عن غيرهم من الشعوب إذ يتناولون في هذه الوجبة الأطعمة الثقيلة، مثل اللحم والأرز، ولا ينسوا تناول الشاي والقهوة استعدادًا ليوم صيام جديد.