رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«أدنوك» تصدر إشعارا بشأن مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال

نشر
شركة أدنوك الإماراتية
شركة أدنوك الإماراتية

أعلنت "أدنوك"، اليوم، عن إصدار "إشعار محدود" لتحالف مشترك بقيادة شركة "تكنيب إنيرجيز" ويضم شركتي "جيه جي سي كوربوريشن" و"الإنشاءات البترولية الوطنية"، لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد الأولية في موقع مشروع الغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الواقع في مدينة الرويس الصناعية في أبو ظبي.

ومع اقتراب صدور "قرار الاستثمار النهائي" في وقت لاحق من هذا العام، من المخطط أن يكون مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، ما يجعله أحد مشاريع الغاز الطبيعي المسال الأقل من حيث الكثافة الكربونية في العالم، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وقالت فاطمة النعيمي نائب رئيس تنفيذي لإدارة أعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماوات في "أدنوك": إن مشروع الرويس للغاز الطبيعي سيرسخ مكانة "أدنوك" كمورّد عالمي موثوق للغاز الطبيعي ويعزز دورها المحوري ومساهمتها في تحقيق أمن الطاقة العالمي.

وأشارت فاطمة النعيمي نائب رئيس تنفيذي لإدارة أعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماوات في "أدنوك"، إلى أن المشروع سيساهم بشكل كبير في دعم اقتصاد منطقة الظفرة عبر تعزيز المنظومة الصناعية المحلية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وإنشاء بوابة حيوية لتجارة الطاقة في مدينة الرويس الصناعية.

وعند اكتماله، سيتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن سنوياً وسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنوياً.

ويساهم المشروع في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ"أدنوك" من الغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من ضعف الإنتاج الحالي البالغ 6 ملايين طن متري سنوياً لتصل إلى ما يقارب 15 مليون طن متري سنوياً.

يذكر أن الغاز الطبيعي يلعب دوراً محورياً كوقود انتقالي، ويؤكد مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات على التزام "أدنوك" المستمر بخفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة والابتكار.

"أدنوك وبي بي" تعلنان عن تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية و"بى بى"، اليوم، عن الاتفاق على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر تمتلك فيه شركة "بى بى" 51٪ و 49٪ لشركة إدنوك الإماراتية بهدف تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز.

وأضاف بيان للشركة على موقعها الإلكتروني اليوم، أنه كجزء من الاتفاقية، ستساهم شركة "بى بى" بأصولها في 3 امتيازات تطوير وتنمية، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر وللمشروع المشترك الجديد ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها لفرص النمو المستقبلية.

الأمصار

وقال مصبح الكعبي، المدير التنفيذي لشركة أدنوك للحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي: "إعلان اليوم مع شركة (بى بى) يمثل خطوة مهمة إلى الأمام حيث تبني أدنوك محفظتها الدولية للغاز الطبيعي وستعزز هذه الشراكة التقدمية للمشروع المشترك أمن الطاقة المصري والإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان في المنطقة، بناءً على شراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع بى بى".

وأضاف وليام لين، نائب الرئيس التنفيذي للمناطق والشركات والحلول بشركة بى بى، «يوفر هذا المشروع المشترك الديناميكي منصة للنمو الدولي تعزز شراكتنا طويلة الأمد والاستراتيجية مع أدنوك التي تمتد على مدى خمسة عقود».

الامتيازات التي سيتم تضمينها في المشروع المشترك: حصة بى بى في امتياز شروق البالغ  10%، تحتوي على حقل ظهر الذي تديره شركة بلاعيم للبترول (بتروبل) وامتياز شمال دمياط البالغ 100%، يحتوي على حقل أتول المنتج الذي تديره الشركة الفرعونية للبترول وامتياز شمال البرج البالغ 50%، يحتوي على حقل ساتيس غير المطور) الذي تديره شركة الفرعونية للبترول وامتياز استكشاف شمال الطابية وبيلاتركس-سيتي شرق وشمال الفيروز.