رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. عطاف يجري سلسلة من المباحثات على هامش اجتماع جامعة الدول العربية

نشر
عطاف
عطاف

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالجزائر، أحمد عطاف، سلسلة من اللقاءات الثنائية والمشاورات مع عدد من المسؤولين.


ويأتي هذا في إطار مشاركة الوزير أحمد عطّاف في أشغال الدورة (161) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

ومن المنتظر أن تخصص أشغال هذه الدورة لدراسة عدد من الملفات والمسائل المرتبطة بالأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي والمتعلقة بالعمل العربي المشترك، وفي مقدمتها تطورات العدوان الإسرائيلي المُتواصل على قطاع غزة.

عطّاف وشكري يدرسان التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة

وفي ذات الإطار ،أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بالقاهرة، محادثات ثنائية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأتاح هذا اللقاء استعراض علاقات الأخوة والتعاون المتميزة بين البلدين الشقيقين وبحث سبل الدفع بها نحو مستويات أرحب في سياق التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة.

كما ناقش الطرفان تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إلى جانب مواضيع متصلة بالتنسيق البيني على الصعيد القاري.

العلاقات المصرية والجزائرية 

يحكم العلاقات المصرية والجزائرية إرث تاريخي من الدعم و المساندة المتبادلة، فقد ساندت مصر الجزائر في ثورتها العظيمة للتحرر من الاستعمار الفرنسي عام 1954، وقد تعرضت مصر لعدوان ثلاثي، فرنسي إسرائيلي بريطاني، عام 1956 بسبب موقفها المساند لثورته. ولم ينس الشعب الجزائري أبدًا أن مساندة مصر لثورته قد تواصلت بعد العدوان إلى أن حصل على استقلاله الذي دفع فيه ثمنا باهظا من دماء أبنائه تجاوز المليون شهيد.

وفي المقابل لم ينس الشعب المصري أبدًا للجزائر وشعبها والرئيس هواري بومدين وقفته العظيمة الداعمة لمصر سياسيًا وماديًا عقب هزيمة 67، وهو الدعم الذي استمر بعد رحيل عبد الناصر وتواصل حتى حرب 1973 التي شاركت فيها قوات جزائرية وكانت الجزائر ثانى دولة من حيث الدعم خلال حرب 1973 فشاركت على الجبهة المصرية بفيلقها المدرع الثامن للمشاة الميكانيكية بمشاركة ٢١١٥ جنديا ٨١٢ صف ضباط و١٩٢ ضابطا جزائريا، وأمدت الجزائر مصر بـ ٩٦ دبابة ٣٢ آلية مجنزرة ١٢ مدفع ميدان و١٦ مدفعا مضادا للطيران وما يزيد عن ٥٠ طائرة حديثة من طراز ميج ٢١ وميج ١٧وسوخوى ٧.

مباحثات مشتركة بين عطاف ونظيره الكويتي لتعزيز التعاون البيني

وفي ذات السياق عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم بالقاهرة، لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية بدولة الكويت الشقيقة، عبد الله اليحيا.

وشكل اللقاء فرصة من أجل تجديد تهانيه لنظيره الكويتي على إثر تعيينه مؤخرا على رأس دبلوماسية بلاده والتباحث معه حول سبل توطيد علاقات الأخوة والتعاون المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

كما ناقش الطرفان المسائل المدرجة على جدول أعمال الدورة وبالخصوص مستجدات الأوضاع بقطاع غزة في ظل حرب الابادة المتواصلة في حق الشعب الفلسطيني الشقيق.