رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الانتقالي في تشاد يعلن ترشحه للرئاسة

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في تشاد، سوكيس ماسرا، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 مايو في تجمع حاشد أمس الأحد، بعد ثمانية أيام من إعلان الرئيس الانتقالي، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، ترشحه.

وقال ماسرا "40 عاما" لمئات الناشطين من حزبه "المتحولون" الذين حثوه على الترشح "أترشح للرئاسة من أجل شفاء القلوب وتوحيد الشعب"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وكان ماسرا، وهو شخصية معارضة سابقة، وقع اتفاق مصالحة مع ديبي قبل تعيينه رئيساً للوزراء في الأول من يناير الماضي.

تشاد.. تصاعد التوتر في «أنجامينا» عقب تبادل لإطلاق النار بين الجيش والمُعارضة

تصاعدت حدة التوتر في العاصمة التشادية «أنجامينا» عقب تبادل لإطلاق النار بين الجيش و أعضاء من الحزب «الاشتراكي بلا حدود»، حسبما أفادت وسائل إعلام تشادية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقُتل عدة أشخاص خلال هذه الاشتباكات، وتجري العمليات بإسناد من قبل القوات الفرنسية في ظل انتشار قوات الجيش في شوارع العاصمة ومداهمات واسعة لمنازل و مؤسسات تابعة للمعارضة التشادية.

وأفادت وسائل إعلام تشادية في وقت سابق اليوم، بسماع دوي إطلاق نار متقطع من أسلحة رشاشة بعد ظهر الأربعاء في نجامينا قرب مقر "الحزب الاشتراكي بلا حدود" المتهم بمهاجمة مكاتب جهاز أمن الدولة الوطني في تشاد مساء الثلاثاء.

وشدّدت الحكومة التشادية في بيان الأربعاء على أنّ الهجوم ليل الثلاثاء الأربعاء وقع بعد توقيف عضو في "الحزب الاشتراكي بلا حدود" تتهمه الحكومة بـ "محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا"، في منتصف فبراير.

وفي وقت لاحق أعلنت الحكومة وفاة يايا دودو زعيم المعارضة التشادية وابن عم الرئيس الانتقالي للبلاد.

وتأتي هذه الأحداث غداة الإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في تشاد والتي ستجرى الدورة الأولى منها في 6 مايو، ويؤكد كل من الرئيس ديبي ويايا ديلو نيتهما الترشح لخوضها.

وقالت الحكومة في بيانها الأربعاء إن "كل من يسعى إلى تعطيل العملية الديموقراطية الجارية في البلاد سيلاحق ويحال على القضاء".

تشاد تُعلن 6 مايو المُقبل موعدًا للانتخابات الرئاسية

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 6 مايو المقبل، وسيفتح باب الترشح للانتخابات، بداية من يوم 6 وحتى 15 مارس المقبل بحسب صحيفة الخبر التشادية.

ووفقا لجدول الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد، فإنه من 6 إلى 15 مارس سيتم تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية في تشاد، وفي 24 مارس سيتم نشر قوائم المرشحين الذين اختارهم المجلس الدستوري، ومن 14 أبريل إلى 4 مايو يتبدأ الحملة الانتخابية للدور الأول من الانتخابات الرئاسية في تشاد، 6 مايو 2024: إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في تشاد.