رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يتهم تشاد والإمارت بدعم الحرب

نشر
 السودان
السودان

صرح إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة السوداني ومساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية إنّ الجيش السوداني يقاتل بعقيدة دفاعية يمارسها منذ بدء الحرب في منتصف إبرايل الماضي إلى أن تم إنهاك ما وصفها بالقوات المتمردة ثم بدأ بهجوم اعتراضي” سوف يحقق نصراً قريبا للشعب السوداني في”هذه الحرب العبثية التي شنتها قوات الدعم السريع ” حسب تعبيره.

وقال الفريق جابر إنّ المؤسسات العامة والحكومية تعرضت لدمار كبير قد يفوق إعادة إعماره 150 مليار دولار، بغض النظر عن الأضرار التي تكبدها القطاع الخاص والمواطنون.

 مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية

الانتقام" بتهمة "الانتماء" يبرز الوجه الفوضوي لحرب السودان | سكاي نيوز عربية


وفيما يتعلق بعملية المفاوضات قال مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية إنّ استمرار الحرب يعود إلى عدم إلتزام الطرف الآخر بما تم الاتفاق عليه في منبر جدة “إذا التزموا بمقررات جدة ستتوقف الحرب” على حد قوله

ونفى الفريق إبراهيم جابر إعاقة الجيش السوداني وصول المساعدات للمحتاجين إليها في بعض المناطق مضيفا بقبول السودان للمساعدات وفقا لاتفاقيات فنية تشترط المحافظة على أمن الدولة وسيادتها.

تحذير أممي من «تفكك» السودان ومشروع لـ«وقف فوري للنار»

تشاد أظهرت بعد شهرأو أثنين من بدء الحرب دعما لقوات الدعم السريع 

وأشار الفريق إبراهيم جابر بأصابع الإتهام لدولة تشاد التي “أظهرت بعد شهر أو أثنين من بدء الحرب دعما لقوات الدعم السريع . 

وفيما يتعلق بدولة الإمارات العربية أكد جابر أنّ دعمها للحرب في السودان والذي يأتي عبر بعض الدول الإفريقية متواصل ومرصود من قبل الجيش السوداني، على حد تعبيره.

وفيما يخص مصادر أسلحة الجيش السوداني شدد مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية انفتاح البلاد على كل الدول مشيرا إلى توفر السلاح خاصة التقليدي في السوق المفتوح غير أنّه نفى حصول بلاده على أسلحة من إيران بما في ذلك الطائرات المسَّيرة .

السودان: الملايين على شفا المجاعة مع عرقلة الحرب لوصول المساعدات الغذائية

الاتحاد الإفريقي يدعو لوقف إطلاق النار بالسودان في شهر رمضان

دعا الاتحاد الإفريقي إلى وقف شامل لإطلاق النار في كامل الأراضي السودانية خلال شهر رمضان، وذلك بعد دعوة مماثلة أطلقتها الأمم المتحدة لطرفي النزاع بوقف عملياتهم القتالية.

وقال موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان، إن وقف إطلاق النار في السودان يمكن أن يساهم في تسهيل إرسال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها، داعيا الأطراف السودانية إلى الالتزام بوقف إطلاق النار طيلة شهر رمضان.