رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فاو: الوضع في البحر الأحمر له تأثير محدود على الصادرات الغذائية

نشر
الأمصار

قالت مونيكا توثوفا، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن الوضع في البحر الأحمر لم ينعكس بعد في وتيرة أسعار المواد الغذائية الشهرية المنعكسة في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء.

وأضافت توثوفا في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "اتباعًا لمساره في عام 2023 وأوائل عام 2024، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء في فبراير بنسبة 0.7٪، ليظل أقل بنسبة 10.5٪ من قيمته قبل عام واحد، وأقل بنسبة 26.8٪ من الذروة التي وصل إليها في مارس 2022".

وأشارت إلى أن انخفاض المؤشر في فبراير 2024 "جاء بسبب انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية، وهو ما عوض الزيادات في أسعار السكر واللحوم ومنتجات الألبان". 

وقالت توثوفا إن مؤشر الفاو يتم تشكيله على أساس أسعار التصدير، مشددة على أن "هذا تشمل عادة الشحن إلى وجهة أو ميناء معين في البلد المصدر، ولكن ليس إلى الوجهة النهائية، وتعتمد تكلفة التأمين والشحن إلى الوجهة النهائية على عدد من العوامل".

أوضحت  إن انخفاض المؤشر "يعني أن أسعار التصدير انخفضت في الشهر الماضي. ولا تعلن جميع الدول عن الأسعار التي تدفعها مقابل وارداتها (التي تشمل الشحن والتأمين)، وبعضها يبلغ عن هذه المعلومات متأخرا".

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرة حربية أمريكية في خليج عدن

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن، أنها "نفذت عمليتين عسكريتين نوعيتين الأولى استهدفت سفينة  "PROPEL FORTUNE"  الأمريكية في خليج عدن بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبةِ، فيما استهدفت العملية الثانية من خلالِها عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر و خليج عدن، وذلكَ بسبعٍ وثلاثين طائرةً مسيرةً، وقد حققت العمليتان أهدافهما بنجاحٍ".

استهداف سفينة ومدمرة حربية أمريكية في خليج عدن

وقالت في بيان صباح اليوم السبت:"تحيي القوات المسلحة اليمنية كافةَ أبناء شعبنا اليمني العظيم على خروجِهم المليوني في العاصمة صنعاء وفي المحافظات والمديريات تأكيداً على الموقف الثابت الداعم للشعب الفلسطيني".

وأكدت جماعة الحوثي "أن قواتِها المسلحة مستمرة في تنفيذِ عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقفَ العدوان ويرفع الحصار عنِ الشعبِ الفلسطيني في قطاع غزة."

ومن جانبه، أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت، أن قواته تمكنت من إسقاط 15 طائرة مسيرة أحادية الاتجاه، أطلقها الحوثيون في هجوم واسع النطاق في البحر الأحمر وخليج عدن.