رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: الحصول على ميناء بحري أمر مهم لتعزيز المنافع المتبادلة في المنطقة

نشر
الأمصار

صرح  رئيس جامعة جيجيجا في إثيوبيا، بشير عبد الله محمود، إن تحقيق سعي إثيوبيا لإنشاء ميناء بحري سيعزز المنافع المتبادلة والعلاقات التجارية في المنطقة بأكملها.

وفي كلمته أمام حلقة نقاش نظمتها جامعة جيجيجا ومعهد الشؤون الخارجية ، قال البشير إن سعي إثيوبيا إلى البحر له أهمية قصوى للتكامل التجاري في المنطقة.

وأشار إلى أن حصول إثيوبيا على ميناء بحري أمر حيوي لدول المنطقة للعمل معًا لتحقيق فوائد اقتصادية، وأشار كذلك إلى أن الميناء البحري مهم لتقليل التكلفة المرتفعة لمواد التصدير والاستيراد وجذب الاستثمار الأجنبي.

المدير العام لشؤون أوروبا وأمريكا

وقال دارسكيدار تاي، المدير العام لشؤون أوروبا وأمريكا بوزارة الخارجية والباحث بالمعهد، خلال تقديمه ورقة في حلقة النقاش، إن تأمين الميناء البحري هو مسألة وجودية بالنسبة لإثيوبيا.

وأشار إلى أن إثيوبيا لديها الكثير من الأسباب للحصول على ميناء بحري، منها ، القوانين الجيوسياسية والطبيعية والتاريخية والاقتصادية والدولية والقضايا الأمنية.

بالإضافة إلى ذلك، قال المدير العام إن الدول غير الساحلية والتي لديها موانئ بحرية ليس لها صوت متساو على الساحة الدولية، مضيفًا أن العلماء بحاجة إلى لعب دورهم في جهود البلاد للحصول على ميناء بحري.

وأشار إلى أن الدبلوماسية الشاملة، والمناقشة حول النهج المربح للجانبين، والعمل مع المنظمات الإقليمية والقارية، ودمج المنطقة بالطاقة الكهرومائية، وإشراك العلماء ووسائل الإعلام، كلها مساهمات هائلة في تحقيق مسعى إثيوبيا لإنشاء ميناء بحري.

السفير التشيكي: إثيوبيا والتشيك لديهما مصالح متزايدة لتعزيز التعاون بينهما

صرح السفير التشيكي لدى إثيوبيا ميروسلاف كوسيك إن إثيوبيا والتشيك لديهما مصالح متزايدة لتعزيز تعاونهما في مجالات متنوعة.

واضاف السفير كوسيك إن إثيوبيا والتشيك تتمتعان بعلاقات دبلوماسية طويلة الأمد في مجالات مختلفة، مثل التعدين والجيولوجيا المائية والتعاون التنموي.

رئيس الوزراء أبي أحمد

ويذكر أن رئيس الوزراء أبي أحمد زار جمهورية التشيك وأجرى مناقشات في نوفمبر من العام الماضي مع نظيره التشيكي بيتر فيالا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبالمثل قام رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أيضا بزيارة عمل تستغرق ثلاثة أيام لإثيوبيا.

خلال زيارة رئيس الوزراء لجمهورية التشيك، قام بزيارة أماكن مختلفة، والتي تهدف لتوسيع التعاون الإثيوبي التشيكي في مجالات الزراعة والسياحة والثقافة، من بين أمور أخرى.

وفي هذا الصدد، أشار السفير إلى أن تبادل الزيارات بين المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى بين البلدين يعد أمرا محوريا لتعزيز العلاقات القائمة ومواصلة التعاون المتبادل.