رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير التشيكي: إثيوبيا والتشيك لديهما مصالح متزايدة لتعزيز التعاون بينهما

نشر
الأمصار

صرح السفير التشيكي لدى إثيوبيا ميروسلاف كوسيك إن إثيوبيا والتشيك لديهما مصالح متزايدة لتعزيز تعاونهما في مجالات متنوعة.

واضاف السفير كوسيك إن إثيوبيا والتشيك تتمتعان بعلاقات دبلوماسية طويلة الأمد في مجالات مختلفة، مثل التعدين والجيولوجيا المائية والتعاون التنموي.

رئيس الوزراء أبي أحمد

ويذكر أن رئيس الوزراء أبي أحمد زار جمهورية التشيك وأجرى مناقشات في نوفمبر من العام الماضي مع نظيره التشيكي بيتر فيالا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبالمثل قام رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أيضا بزيارة عمل تستغرق ثلاثة أيام لإثيوبيا.

خلال زيارة رئيس الوزراء لجمهورية التشيك، قام بزيارة أماكن مختلفة، والتي تهدف لتوسيع التعاون الإثيوبي التشيكي في مجالات الزراعة والسياحة والثقافة، من بين أمور أخرى.

وفي هذا الصدد، أشار السفير إلى أن تبادل الزيارات بين المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى بين البلدين يعد أمرا محوريا لتعزيز العلاقات القائمة ومواصلة التعاون المتبادل.

السفير التشيكي

وقال السفير إن هناك تعاونا في مجالات مثل التعدين والجيولوجيا المائية والتنمية، مضيفا أنه من الضروري توسيع التعاون ليشمل مجالات أخرى.

وأوضح السفير أن هناك مؤسسات غنية ومجالات كثيرة في كلا البلدين، وكما يجب تحديدها لبحث سبل التعاون فيها، وقال السفير إن الاستعدادات جارية لإجراء مشاورات سياسية في براغ الشهر المقبل، بالتعاون مع وزارة الخارجية الإثيوبية.

وفي معرض حديثه عن التزام بلاده بمساعي التنمية في إثيوبيا، قال كوسيك إن إثيوبيا هي الدولة الأولى في التعاون التنموي التشيكي، وأشار إلى أننا نحاول تقديم معرفتنا وخبراتنا لأن لدينا تجارب مختلفة".

تعمل جمهورية التشيك على تعزيز التنمية الريفية الشاملة، بما في ذلك الزراعة، مع التركيز على ضمان الأمن الغذائي للسكان، مع حماية المناظر الطبيعية وإدارة استدامة الأراضي والغابات.

دارين ويلش: بريطانيا حريصة على تعزيز علاقاتها مع إثيوبيا

صرح سفير المملكة المتحدة  دارين ويلش أن بلاده حريصة على تعزيز علاقاتها مع إثيوبيا التي لها دورًا فعالًا في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى من التعاون.

في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال السفير البريطاني لدى إثيوبيا ولش إن البلدين يتمتعان بعلاقة ثنائية، وأضاف أن العلاقة طويلة الأمد بين إثيوبيا والمملكة المتحدة، خلال الأوقات الجيدة والأوقات الصعبة.

فرص هائلة من شأنها أن ترفع العلاقة بين البلدين

وأشار السفير إلى أن البلدين تربطهما علاقة مبنية على الاحترام والتفاهم المتبادل، أكد السفير أنه لا تزال هناك فرص هائلة من شأنها أن ترفع العلاقة بشكل أقوى مع تقدمنا.

ووفقا له، أن بلاده تسعى إلى إيجاد سبل للمشاركة في تعاون تنموي واسع النطاق مع إثيوبيا في العام المقبل، وبذلك ستكون إثيوبيا أكبر شريك للمملكة المتحدة في التعاون التنموي.