رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو: لسنا طرفا في عملية نقل بعض الأسهم لصندوق الاستثمارات العامة

نشر
أرامكو
أرامكو

قالت شركة أرامكو السعودية إن عملية نقل بعض من أسهمها لمحافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة هي عملية خاصة، مشيرة إلى أنها ليست طرفًا فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل. 

وذكرت أرامكو في بيان لها أن الدولة تظل المساهم الأكبر في الشركة حيث تملك 82.186% من أسهم أرامكو.

وقالت أرامكو إن عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى.

وأضافت: كما أنه لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو إستراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحَوْكَمة فيها.

وأشارت أرامكو إلى أنها ستعلن عن أي تطوُّر جوهري في حينه، وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها.

شركة علم تسعى للتوسع خارج السعودية .. تفاصيل

صرح  الرئيس التنفيذي لشركة "علم" عبدالرحمن الجضعي، أن النمو الأهم للشركة جاء من خلال "الأعمال الرقمية" التي تشكل أكثر من 70%، من أعمال الشركة التي تتعامل فيها مع القطاع الحكومي وكذلك مع القطاع الخاص، لرقمنة أعمالهم.

وأكمل الجضعي حديثه أن المفاوضات مستمرة في اتجاه جيد للاستحواذ على حصة في شركة "ثقة" وسيعلن عنها في وقتها.

إيرادات الشركة

وقال "إيرادات الشركة تنقسم إلى منتجات ومشاريع يتم التعاقد على تنفيذها، والمنتجات تشكل القسم الرئيسي، وهي عبارة عن شراكة تبنيها الشركة بعقود واتفاقيات طويلة مع القطاع الحكومي، ومن خلالها نبني الخدمات التي يتم عرضها في السوق، ويكون غالبية إيرادها من القطاع الخاص".
وتابع: في مقابل ذلك هناك العقود التي نكسبها مع القطاع الحكومي وهذه تشكل النسبة الأقل في إيرادات الشركة، بنحو 40%، الشركة تستمر في التوسع في خدماتها لإقامة منصات متعددة الخدمات، وفي عامي 2021 و2022 تمت إضافة العديد من الخدمات.

خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الحج والعمرة.. "علم" تستعرض ‏الشكل الجديد لـ"نسك"

وأشار الجضعي إلى أن هذه الخدمات قدمت العديد من الإضافات للمواطن والمقيم في السعودية، وستستمر الشركة في التطوير مع شركائها، وتسعى للتوسع والنمو من خلال الاستحواذ، وخاصة في المجالات الرقمية، مؤكدا أن صفقة الاستحواذ مكملة لأعمال واستراتيجية الشركة، نظرا لتكامل الأعمال والمنتجات التي تقدمها "علم" وتلك المقدمة من طرف شركة "ثقة".

الأعمال والمنتجات التي تقدمها "علم" 

ولفت إلى أن برنامج الاستحواذ للشركة ينظر إلى خارج المملكة من أجل الاستحواذ على أصول في مجال "التقنية"، تكمل وتطور الأصول والتنقية في الداخل.

وأعلنت شركة عِلم في وقت سابق اليوم ارتفا ع صافي أرباحها بنسبة 54.25% في الربع الرابع من 2023، إلى نحو 327 مليون ريال، مقارنة بأرباح نحو 212 مليون ريال في الربع المماثل من 2022.

فيما ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 45.8% في 2023، إلى نحو 1.356 مليار ريال، مقابل نحو 930 مليون ريال أرباحها في العام 2022.