رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر بموسكو يبحث مع مسؤول روسي التحضير لقمة البريكس

نشر
الأمصار

التقى السفير نزيه النجاري، سفير جمهورية مصر العربية في موسكو، يوم 7 مارس الجاري، السفيرسيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية للعلاقات الأمريكية وعدم الانتشار والحد من التسلح وعضوية روسيا في تجمع البريكس.


وتناول اللقاء التباحث بشأن أهم الموضوعات التي سُتناقش خلال الاجتماعات التي تعقدها الرئاسة الروسية للبريكس للعام 2024، ومنها اجتماعات شيربا البريكس الخاصة بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية دول البريكس وقمة البريكس المزمع عقدها في شهر أكتوبر المقبل.

وتطرق الاجتماع أيضاً إلى عدد من الموضوعات الدولية والإقليمية الأخرى ذات الصلة بالحد من التسلح ومنع الانتشار النووي.

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، أن المباحثات مع وزير خارجية روسيا تطرق لملفات هامة، مشيرا إلى أن العلاقات بين القاهرة وموسكو مهمة على كافة الأصعدة، مشيرا لتطلع مصر للتنسيق المشترك بين البلدين في إطار القانوني الدولي وهي العناصر التي ترتكز عليها العلاقات المشتركة بين مصر وروسيا.

 

أوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، وجود مشروعات مشتركة بين البلدين في عدد من المجالات، لافتا إلى أنه تم التطرق للأزمة الأوكرانية.

 

لفت إلى أن مصر أكدت ضرورة الارتكان إلى الحوار بعيدا عن العمليات العسكرية والتوصل لتسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن الأزمة أثرت على مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقة والتضخم وكلها أمور يجب العمل على تجنبها.

 

اخبار ذات صلة.. 

 

الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف


 

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي يزور القاهرة.

 

لقاء جاء بعد استقبال وزير الخارجية المصري سامح شكري لـ"لافروف" في مقر وزارة الخارجية على ضفاف النيل بالقاهرة.

ووصل مطار القاهرة الدولي مساء السبت، سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 24 ساعة، يلتقى خلالها مع عدد من المسئولين، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

ويبدأ لافروف جولته الأفريقية التي تستغرق 5 أيام بزيارة مصر، وسوف يزور خلال الجولة الكونغو وأوغندا وإثيوبيا، وسوف يلقي لافروف كلمة في الجامعة العربية يتطرق خلالها لتطور العلاقات العربية الروسية".

ووصل لافروف علي متن طائرة خاصة، وتم إنهاء إجراءات الوصول باستراحة كبار الزوار بالمطار، وكان في استقباله عدد من المسئولين.

 

ويلتقى لافروف خلال زيارته الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أيضاً، كما سيلتقى مندوبى الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية، إذ سيجتمع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين.