رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية تربح 121 مليار دولار في 2023.. وترفع التوزيعات 30%

نشر
شركة النفط السعودية
شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، اليوم الأحد، عن صافي أرباح بقيمة 454.76 مليار ريال (121.25 مليار دولار) في عام 2023.

وقررت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، رفع إجمالي توزيعات الأرباح لهذا العام بنسبة 30% إلى 97.8 مليار دولار.

وقالت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، إن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 24.7% في 2023 مقارنة بعام 2022 الذي سجلت خلاله أرباحا قياسية، بسبب انخفاض أسعار النفط والكميات المباعة، وانخفاض أسعار المنتجات المكررة والكيميائية.

وكانت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، قد ربحت نحو 161.07 مليار دولار في 2022.

وأكّدت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، أنّ صافي دخلها في 2023 يعد "ثاني أعلى صافي دخل للشركة على الإطلاق" بعد العام الماضي.

أرامكو السعودية.. أرباح قوية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، أمين الناصر، في بيان "أعلنا عن أرباح قوية، وتدفقات نقدية جيدة ومستويات عالية من الربحية في عام 2023، حيث حققنا ثاني أعلى دخل على الإطلاق رغم الصعوبات التي واجهت الاقتصاد العالمي".

والخميس، أعلنت السعودية نقل "حصة إضافية بنسبة 8% من أسهم أرامكو من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة"، الذي يقود جهود تنويع الاقتصاد السعودي.

وتراجع إنتاج أكبر مصدر للنفط الخام في العالم خلال 2023 بعدما أعلنت الرياض بدءا من مايو، بعدما أعلنت الرياض في أبريل خفضا قدره 500 ألف برميل يوميا في إطار تحرك مشترك مع تحالف "أوبك بلاس" لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يوميا في محاولة لدعم الأسعار، وبدأت هذه الجهود في أكتوبر 2022 عبر خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل.

شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو

مستقبل النفط

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، إنه يعتقد أن النفط والغاز سيكونان جزءا رئيسيا من مزيج الطاقة العالمي لعقود عديدة قادمة.

وتابع شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، "نواصل إحراز تقدم في عدد من الإضافات الاستراتيجية في مجال النفط الخام، والتي ستسهم في موثوقيتنا ومرونتنا التشغيلية وقدرتنا على اغتنام فرص السوق".

وتوقع شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، استمرار قوة سوق النفط العالمية هذا العام، مشيرا إلى أن عام 2023 شهد وصول الطلب العالمي لمستويات قياسية رغم التوترات الجيوسياسية، لافتا إلى أن هناك توازنا معقولا بين العرض والطلب.

وأضاف شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، "مستعدون وقادرون على التعامل مع فرص السوق وبوسعنا زيادة الطاقة القصوى إذا لزم الأمر".

وألمح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، إلى اهتمام شركة بالاستثمار في الغاز الطبيعي المسال بأمريكا، لكنه لم يكشف عن التفاصيل.