رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رمضان 2024.. أفضل الخيم الرمضانية في السعودية

نشر
الأمصار

تتحول المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك إلى عالم ساحر ينبض بالحياة والنشاط، وفي أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024 تأخذنا الأجواء الرمضانية الفريدة.

وتتجلى روح العبادة والتسامح والتضامن في كل زاوية بالمملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك، وتتسم هذه الفترة أيضًا بالتركيز على القيم الروحية والاجتماعية حيث يسعى الكثير من الأشخاص على توطيد العلاقة بين الله عز وجل وبين بعضهم البعض.

وتشهد المملكة العربية السعودية تحضيرات جميلة ومبهجة استقبالاً لشهر رمضان الكريم، إذ ترى تزين الشوارع والأزقة بالإضاءات الساحر والديكورات الفاخرة في العديد من المطاعم والفنادق، ويتم أيضًا تزين المساجد بشكل خاص؛ حيث يتوافد المصلون لأداء الصلوات والتراويح في أجواء تغمرها التفاني والخشوع.

وتتنوع في المملكة العربية السعودية الفعاليات والأنشطة التي تجرى خلال شهر رمضان، حيث تُقام مسابقات قرآنية ودروس تفسيرية لتعزيز الفهم الصحيح للقرآن الكريم كما تعتبر التجارة والتسوق من الأنشطة البارزة خلال الشهر الكريم، وتعكس الخيم الرمضانية في المملكة العربية السعودية عن روح الضيافة والتلاحم الاجتماعي، إذ تجمع بين الآسر والأحبة للإفطار أو للسحور معًا، وفقا للتوقعات الفلكية فإن موعد رمضان 1445 في السعودية من المحتمل أن يكون يوم الإثنين الموافق ميلاديا 11 مارس/آذار 2024، لذا نتعرف في التقرير التالي معًا على أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024/1445 وفعاليتها المبهجة.

وتشهد المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان 2024 تعاونًا فريدًا بين أفراد المجتمع، وبجانب هذا يوجد في المملكة العديد من الخيم الرمضانية للسحور والإفطار في كل مدينة بها، فيما يلي إليك أفضل خيم رمضانية 2024 في السعودية في بعض المدن:

خيام رمضانية في الرياض

في الرياض تمتلئ الأجواء الرمضانية في الشوارع والفنادق والمطاعم، ومن أفضل الخيام في شهر رمضان في الرياض ما يلي:

1- خيمة رمضانية في فندق ماندارين أورينتال

تجذب خيمة فندق ماندارين أورينتال الزوار من جميع أنحاء البلاد، وهي إحدى الخيام الرمضانية الشهيرة في الرياض وتتميز بالأناقة والإثارة.

سوف تجد في هذه الخيمة مجموعة كاملة من أشهر المأكولات الشهية اللذيذة الإقليمية والعالمية والمحلية، مقدمة في بوفيه ضخم مليء بالمقبلات والسلطات والأطباق الرئيسية مثل الكبسة والسليق والسوشي والعديد من الأطباق الجانبية مثل الفطائر والسمبوسة، بالإضافة إلى الحلويات الشهية مثل الكعك وأم على فضلاً عن التمور السعودية اللذيذة، مما جعل من خيمة فندق ماندارين أورينتال واحدة من أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024/1445 وفقًا لموقع تايم أوت الشهير.

2- خيمة رمضانية في الفورسيزونز الرياض

ويوفر فندق الفورسيزونز خيمة رمضانية لعام 2024 باسم "ملاذ رمضان" حسب موقع ويكي الخليج للعائلات، مما جعله واحدًا من أفضل خيم رمضان العائلية، كما يتم تزين الغرف والأجنحة بديكورات ذات الطابع العربي ويتم تقديم الطعام ذو النكهة العربية.

يبدأ موعد الإفطار من الساعة 6 مساءًا حتى الساعة 9 مساءًا، ويبلغ سعر الإفطار حوالي 550 ريالاً سعودياً، بينما يبلغ السحور حوالي 550 ريالاً سعودياً أيضًا وهناك خصومات تصل إلى 25% على المشروبات والمأكولات وغسيل الملابس والسبا وموقف السيارات.

وتشمل قائمة الإفطار العديد من المأكولات الشهية التي تتميز بالطابع العربي الأصيل مثل كبسة الدجاج، محشي سعودي مع المأكولات الشهية من مطابخ أخرى مثل السوشي، البيتزا والعديد من الوجبات اللذيذة، فضلاً عن نافورة الشوكولاتة المحببة للأطفال.

3- خيمة رمضان نارسيس في الرياض

يُقدم مطعم ملتقى الشرق والغرب الذي يقع في فندق نارسيس الرياض في طريق الأمير محمد بن عبد العزيز مأكولات غربية وشرقية ضمن خيم رمضان الفاخرة والمميزة عن طريق بوفيه إفطار مفتوح يشمل جميع المشروبات الرمضانية للسحور والإفطار مما جعل من خيمة رمضان نارسيس واحدة من أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024/1445 الفاخرة.

ويُمكن دخول البالغين بسعر 350 ريالاً سعودياً، بينما تبلغ وجبة الإفطار في رمضان للأطفال في خيمة نارسيس فوق سن 12 حوالي 150 ريالاً سعودياً ويبدأ الإفطار من الساعة 6 مساءًا إلى الساعة 9 مساءً، أما عن وجبات السحور تبدأ من الساعة 11مساءً وحتى الساعة 3 صباحاً، ويبلغ دخول البالغين حوالي 350 ريالاً سعودياً، بينما يبلغ سعر دخول الأطفال فوق سن 12 سنة 150 ريالاً سعودياً وهي ضمن خيم رمضانية للسحور في رمضان.

4- خيمة رمضان فوانيس الرياض

تقع خيمة فوانيس رمضان في فندق الفيصلية الرياض وتتميز هذه الخيمة بوجود أماكن مخصصة للأطفال وأمتعتهم، مع وجود أماكن أيضًا مخصصة للصلاة بالنسبة للسيدات بشكل منفصل عن مناطق الصلاة الخاصة بالرجال.

يبدأ الدخول للإفطار في خيمة رمضان فوانيس التي تُعد واحدة من أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024 من الساعة 5 والنصف مساءًا حتى الساعة 9 مساءً، ويبلغ سعر الدخول للبالغين حوالي 325 ريالاً سعودياً، وهناك باقة ذهبية يبلغ سعرها حوالي 450 ريالاً سعودياً.

ويشمل الدخول مشروبات رمضانية مثل التمر هندي، قمر الدين، عصير البرتقال، شاي وقهوة سعودية أصلية والعديد من المشروبات اللذيذة بجانب وجبة الإفطار.

أما عن السحور يبدأ من الساعة 12 منتصف الليل حتى الفجر بسعر 325 ريالاً سعودياً أو يُمكن الاستفادة من الباقة الذهبية التي يبلغ سعرها حوالي 450 ريالاً سعودياً.

خيام رمضانية في جدة

وتتميز مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بأجوائها المفعمة بالحيوية وتراثها الثقافي الغني وتنوع أنشطتها الإجتماعية والترفيهية، ومن بين أهم العادات والتقاليد التي تعكس روح رمضان في جدة هي "الخيام الرمضانية" ومن أشهرها حسب موقع موسوعة كما يلي:

1- خيمة رمضان الدكة

ويُقدم فندق ذا فنيو الذي يقع على كورنيش جدة بالمملكة العربية السعودية خيمة رمضانية موجودة في قاعة دنيتي، وتُعد هذه الخيمة واحدة من أفضل الخيم الرمضانية في السعودية لعام 2024/1445 إذا تتميز الخيمة بتصميمها الرائع المستوحاة من المباني القديمة الأثرية، مما يجعلها تجمع بين الحداثة والأصالة.

وتُقدم الخيمة فقرات ترفيهية ومسابقات وجوائز من شركات أجمل للعطور وغيرها ويتم فتح الخيمة لاستقبال الزوار من الساعة 6 مساءًا حتى الساعة 9 مساءًا لتناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك 1445/ 2024، وهي من ضمن خيم رمضان للإفطار التي تتميز بإطلالاتها الساحرة على كورنيش جدة.

في خيمة الدكة سوف تستمتع بأشهى المأكولات الرمضانية مثل الشامية والحجازية، فضلاً عن أفضل الحلويات الرمضانية المميزة، وبالإضافة إلى وجبات الإفطار تتيح القاعة أيضًا تناول وجبة السحور من الساعة 12 منتصف الليل وحتى الساعة 3 صباحاً.

2- خيمة رمضان المركاز

تقع خيمة المركاز في شارع أبي هيثم الأنصاري في حي المحمدية بجدة بجوار قاعة ليلتي وهي أشهر الخيم الرمضانية المنظمة من قبل الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية.

وتتميز هذه الخيمة الرمضانية بتصميمها الرائع والديكورات المذهلة والإضاءة الملونة التي من خلالها يستمتع جميع الزوار بالأجواء الرمضانية الجميلة.

تُقدم خيمة رمضان المركاز أشهر الأطباق السعودية الأصلية، كما تُقدم أشهى المأكولات من مطابخ أخرى مثل المأكولات من المطبخ الهندي، الصيني، والأطباق الأوروبية والشرقية، ويتم إعداد هذه الأطباق من قبل أمهر الطهاة من مختلف دول العالم، مما جعل من خيمة رمضان المركاز واحدة من أفضل الخيم الرمضانية في السعودية 2024 الفاخرة.

3- خيمة رمضان متنزه النخيل

يقع مخيم متنزه النخيل في حي الشاطئ طريق الكورنيش في جدة بجوار ملاهي الشلال، ويُقدم خيم رمضانية فريدة من نوعها بين وجبات الإفطار والسحور في أجواء رائعة ومميزة.

وتتضمن الأطباق في خيمة متنزه النخيل أطباق سعودية وآسيوية ودول البحر المتوسط، ويتم تحضيرها من قبل أمهر الطهاة.

وتستقبل الخيمة الزوار من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساءً وهي ضمن خيم رمضان للشباب والعائلات حيث تحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تناسب جميع أفراد الأسرة.

4- خيمة فندق موفنبيك التحلية

وتقع خيمة فندق موفنبيك التحلية في منطقة حائل الأندلس بشارع التحلية في مدينة جدة وهي قريبة من مطار الملك عبد العزيز الدولي، وواحدة من الخيم الرمضانية الفاخرة التي تضيف للزوار لمسة من الأناقة والترفيه في شهر رمضان.

وتتميز خيمة فندق موفنبيك بالديكور الجميل والمبهج والمستوحاة من التراث العربي.

وتُقدم الخيمة تجربة تناول طعام فريدة حيث يتم تقديم بوفيه رمضاني مُتنوع يحتوي على مجموعة واسعة من الأطباق الغربية والشرقية، ويُمكن للضيوف الإستمتاع بتذوق المأكولات التقليدية الرمضانية والحلويات الشهية بأسلوب فني رائع.

مطاعم رمضان في مكة المكرمة

تتميز المطاعم الموجودة في مكة المكرمة بالودية بين الزوار، حيث يُمكن الجلوس فيها والاستمتاع بالمشروبات الشهية والحلويات الرمضانية التقليدية في أجواء اجتماعية، كما يتم تنظيم فعاليات إضافية في بعض المطاعم مثل الأنشطة الثقافية والترفيهية، ومن أفضل المطاعم في رمضان لعام 2024 في مكة المكرمة وفقًا لموقع "rahhal" ما يلي:

1- مطعم الضيافة Al Deyafa

يُقدم فندق المروة ريحان الذي يقع أمام بوابة الملك عبد العزيز في أبراج البيت بمكة المكرمة مجموعة مميزة من أطباق الإفطار من المطبخ الشرق أوسطي بجانب مجموعة واسعة من الأطباق العالمية على نظام البوفيه، مما يجعله واحدًا من أفضل المطاعم في مكة في شهر رمضان للعائلات والشباب.

2- مطعم الواحة The Oasis

يقع مطعم الواحة في شارع إبراهيم الخليل في فندق جبل عمر حياة ريجنسي ذو الـ 5 نجوم، ويُقدم المطعم وجبات إقليمية ومحلية بجانب مجموعة من المأكولات الغربية والآسيوية، والتي تُعد خيارًا مثاليًا لوجبات الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك 1445.

يمكن للضيوف الإستمتاع بإطلالة رائعة على الحرم الشريف من المطعم ويمكنهم تناول الطعام بداخله حيث يتميز المطعم بالتصميم الجذاب.

3- مطعم فيصل آباد

يقع مطعم فصيل آباد الذي يُعد واحدًا من أفضل المطاعم في السعودية في شارع الهجرة في مكة المكرمة وهو من أشهر المطاعم الشعبية التي تُقدم وجبات الإفطار حيث يتميز بوجود قاعة خاصة للعوائل للإفطار .

أشياء يمكن القيام بها في السعودية خلال شهر رمضان المبارك

هناك العديد من الأنشطة والأشياء التي يُمكن القيام بها في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك، وفيما يلي بعض الأفكار:

- اغتنم الفرصة لزيارة المساجد الشهيرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان واستمتع بالتلاوة القرآنية عبر المآذن مع الأجواء الهادئة.

- استمتع بالإقامة الفاخرة في أفضل الفنادق في مكة القريبة من الحرم واستمتع بالأجواء الرمضانية بها.

- اكتشف الأسواق الليلية التي تنبض بالحياة طوال الشهر الكريم حيث تُقدم هذه الأسواق لمحة عن تاريخ المملكة العربية السعودية وثقافتها ويُمكنك شراء الهدايا التذكارية التقليدية.

- يوفر شهر رمضان خلفية ممتازة لاستكشاف التاريخي فقم بالتجول في منطقة البلد في جدة أو منطقة الدرعية في الرياض وستكشف التراث الثقافي الغني.

- احضر المناسبات الخاصة بشهر رمضان التي يتم تنظيمها مثل المجمعات التعليمية أو الترفيهية ويُمكنك المشاركة في العديد من الأنشطة التي تعزز التعلم والتبادل الثقافي.

- اكتشف المتاجر وأفضل أماكن التسوق في مكة والأسواق الفريدة التي تمثل سحر الأسواق التقليدية حيث توفر هذه الأسواق فرصة لشراء أجود أنواع البخور الطبيعي وغيرها من العناصر التقليدية.