رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: الظروف الجوية مهيأة لتحري هلال شهر رمضان 2024

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، أن الظروف الجوية مهيأة لتحري هلال شهر رمضان المبارك لعام 2024.

وقال المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، إن التوقعات تشير إلى تكون سحب عالية على شمال منطقة ‫الرياض، وسماء صحوة بوجه عام على معظم مناطق ‫المملكة هذه الليلة وغدًا.

وكانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية قد دعت المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء غد الأحد.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا فيما يلي نصّه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: 

فنظرًا لما تضمّنه قرار المحكمة العليا رقم "179/ هـ" وتاريخ 1/8/1445هـ أن يوم الأحد 1/8/1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 11/2/2024م، هو غرة شهر شعبان لعام 1445هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 29/8/1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 10/3/2024م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

هلال شهر رمضان 2024.. فلكي كويتي يثير ضجة حول أول أيام الصيام

يُعدّ هلال شهر رمضان علامة فارقة في العالم الإسلامي، حيث يعلن عن بدء شهر رمضان الفضيل.

ويعتمد تحديد أول أيام شهر رمضان على رؤية الهلال، ونظراً لأهمية هذا الحدث، تُصدر الجهات المختصة تقارير حول إمكانية رؤية هلال شهر رمضان.

وأثار فلكي كويتي ضجة واسعة بعد توقعات نشرها بشأن أول أيام شهر رمضان 2024، حيث أكد رؤية هلال شهر رمضان ستكون مساء 11 مارس/ آذار فلكيا، و12 مارس/ آذار شرعيا.

وكتب في حسابه على منصة "إكس": "شهر رمضان المبارك 11 مارس فلكيا و12 مارس حسب الرؤية الشرعية.. ويولد هلال شهر رمضان يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 في الساعة 12 ظهرا وبالتالي من الاستحالة رؤيته في نفس المساء لا بالعين المجردة ولا بالمنظار".

وأضاف الفلكي: "تتم رؤية الهلال مساء 11 مارس وتكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية 12 مارس". وقال: "اقتران القمر مع الشمس يكون 11 مارس".

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت، الجمعة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

الأمصار

مصر.. دار الإفتاء تستطلع غدًا هلال شهر رمضان 1445 هجريًا

تستطلع دار الإفتاء هلال شهر رمضان لعام 1445 هجريًّا، غدًا الأحد الموافق 10 مارس الجاري والتاسع والعشرين من شهر شعبان، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في جميع محافظات الجمهورية.

ومن المقرر أن تقيم دار الإفتاء احتفالًا رسميًّا بحضور كبار الشخصيات العامة والرسمية بقاعة الأزهر للمؤتمرات.

ووفقًا للحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر رمضان المعظم 2024 فلكيًا تكون يوم الإثنين 11/3/2024.