رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن مُهاجمًا نتنياهو: «يحول العالم كله ضد إسرائيل»

نشر
بايدن و نتنياهو
بايدن و نتنياهو

صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، بتصرفاته فيما يتعلق بغزة، يضر إسرائيل أكثر من مساعدتها، مما يحول العالم كله ضد تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال بايدن في مقابلة على شبكة "إم إس إن بي سي": "أعتقد أن نتنياهو يضر بإسرائيل أكثر مما يساعدها، مما يجعل بقية العالم يقف ضد ما تمثله إسرائيل. وأعتقد أن هذا خطأ كبير".

وأضاف: "له الحق في الدفاع عن إسرائيل، والحق في مواصلة محاربة حماس، ولكن يجب عليه، ويجب عليه، أن يولي المزيد من الاهتمام لمقتل الأبرياء الذين يموتون نتيجة الإجراءات المتخذة".

وكان بايدن قد انتقد حكومة نتنياهو لعدم تعاملها مع الأزمة الإنسانية في غزة كأولوية، مشددا على أنه يجب على إسرائيل ألا تستخدم المساعدات "كورقة مساومة سياسية".

ودخلت الحرب في غزة يومها الـ156 حيث يتواصل القصف على عدة مناطق بالقطاع وسط مجاعة باتت أمرا واقعا.

وخلفت العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع المحاصر أكثر من 30 ألف قتيل وما يزيد عن 70 ألف جريح معظمهم من النساء والأطفال، فيما يسابق الوسطاء الدوليون الزمن لوقف إطلاق النار قبل حلول شهر رمضان.

بايدن يُجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة وسط غضب إسرائيلي عارم

لقد أدى التصعيد في «قطاع غزة» إلى تعريض حياة حوالي 2.2 مليون فلسطيني لخطر الجوع والمرض، ويتزامن حلول شهر رمضان هذا العام مع نهاية خمسة أشهر من الحرب المُستمرة بين «حماس والاحتلال الإسرائيلي» مُنذ 7 أكتوبر من العام الماضي، والتي كان لها تأثير اقتصادي كبير على الاقتصاد الفلسطيني خلال تلك الفترة. وعلى وجه الخصوص، أدى انعدام سُبل العيش الأساسية للمدنيين، ونقص المواد الغذائية والارتفاع الشديد في أسعار ما هو مُتوفر منها إلى زيادة العبء على سكان القطاع الذين فقدوا منازلهم وأعمالهم التجارية.

وقف إطلاق النار في غزة قبل شهر رمضان

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأمريكي «جو بايدن» في مُقابلة أجرتها معه شبكة «إم إس إن بي سي» أمس السبت، إن من المُمكن دائمًا التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة قبل رمضان، مُشددًا على أنه لن يتخلى عن ذلك الهدف، مُجددًا في المُقابلة دعوته لوقف إطلاق النار لمُدة ستة أسابيع لإطلاق سراح الرهائن وتوصيل المساعدات، على الرغم من تعثر المفاوضات.

وردًا على سؤال عما إذا كان لا يزال من الممكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان الوشيك، قال بايدن «أعتقد أن ذلك ممكن دائمًا. لن أتخلى عن ذلك الهدف أبدًا».

اجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة

وشدد بايدن على أن التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة سيكون "خطا أحمر" بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث قال: "إنه خط أحمر لكنني لن أتخلى عن إسرائيل قط. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرا بالغ الأهمية. لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع (عنده) كل الأسلحة حتى لا يكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم".

بايدن ينتقد إسرائيل ويتعهد بمُواصلة العمل لوقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه يُواصل العمل من دون توقف من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في «قطاع غزة،» وقد يستمر 6 أسابيع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.