رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن ينتقد إسرائيل ويتعهد بمُواصلة العمل لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه يُواصل العمل من دون توقف من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في «قطاع غزة،» وقد يستمر 6 أسابيع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وفي خطابه السنوي حول حالة الاتحاد، انتقد بايدن إسرائيل قائلًا إنه «لا يُمكنها أن تستخدم المساعدات ورقة مُساومة» في غزة.

وقال: «أعمل دون توقف للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يستمر لستة أسابيع، لكنه استخدم وقف إطلاق النار الذي كانت إدارته تتجنب استخدامه».

بايدن يُوجّه رسالة إلى قيادة إسرائيل

وأضاف بايدن: «إلى قيادة إسرائيل أقول ما يلي: لا يُمكن للمساعدات الإنسانية أن تكون مسألة ثانوية أو ورقة مساومة. إن حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية».

ومع ذلك، أكد الرئيس الأمريكي مُجددًا على أن من حق إسرائيل القضاء على حركة حماس.

وتابع: بينما نتطلع إلى المستقبل، فإن الحل الحقيقي الوحيد لهذا الوضع هو حل الدولتين.

وأعلن الرئيس الأمريكي، في خطاب حالة الاتحاد، أنه سيُوجه الجيش الأمريكي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف بحري مؤقت في البحر المتوسط على ساحل غزة.

ولفت بايدن إلى أن الرصيف المؤقت على ساحل غزة سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة، مؤكدا أنه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض ومن شأن الرصيف البحري أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات إلى غزة.

دخول مزيد من المساعدات لغزة

وشدد بايدن على ضرورة أن تسمح إسرائيل بدخول مزيد من المساعدات لغزة وضمان عدم وقوع العاملين بالمجال الإنساني في مرمى النار، وقال: "من حق إسرائيل أن تلاحق حماس ويمكن أن تنهي حماس الصراع اليوم إذا قامت بإطلاق سراح الرهائن وإلقاء السلاح".

كما أكد بايدن أن الولايات المتحدة تقود الجهود الدولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع من شأنه إعادة الرهائن وتخفيف الأزمة الإنسانية التي لا تطاق.

وواصل: "هناك بيوت وأحياء ومدن في غزة دمرت وعائلات بلا طعام وماء ودواء وهذا أمر مفجع، وهناك فتيات وفتيان أصبحوا يتامى بسبب الحرب ونحو مليوني فلسطيني يقبعون تحت القصف أو تحولوا إلى نازحين".

وشدد بايدن على أن الحل الحقيقي الوحيد مع تطلعنا نحو المستقبل هو حل الدولتين وأقول ذلك باعتباري مؤيدا لإسرائيل مدى الحياة، ولا يوجد طريق آخر يضمن أمن إسرائيل ولا يوجد طريق آخر يضمن للفلسطينيين بأن يعيشوا بسلام وكرامة.

وأكمل: "لا يوجد طريق آخر يضمن السلام بين إسرائيل وجميع جيرانها العرب بما في ذلك السعودية".

ويُواجه بايدن ضغوطًا مُتزايدة من أعضاء حزبه الديمقراطي بشأن دعمه للهجوم الذي أطلقته إسرائيل على غزة، عقب هجمات حماس في السابع من أكتوبر.

بايدن: «الاقتصاد الأمريكي لا يزال الأقوى عالميًا»

صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأن التضخم وصل لأدنى مستوى له في العالم، مُشيرًا إلى أن «الاقتصاد الأمريكي لا يزال الأقوى عالميًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال بايدن خلال خطابه السنوي لحالة الاتحاد أمام الكونجرس: «خفضنا التضخم من 9% إلى 3% وهي أقل نسبة في العالم، ومُعدلات الاستهلاك تُؤكد أن البلاد تسير في الطريق الصحيح تحت إدارتي».

وأضاف أنه قد تولى مسؤولية الرئاسة الأمريكية في واحدة من أحلك فترات تاريخها، لكنها عادت ووقفت على قدميها، مُتابعًا: "إذا ما وكلتموني في الانتخابات القادمة سأستعيد كل مقومات الديمقراطية الأمريكية".

وأكمل بايدن أنه يعمل على خفض الأسعار واهتم بصناعة الرقائق الإلكترونية على الأراضي الأمريكية لأول مرة، منوهًا إلى نجاح بلاده في توفير 150 مليار دولار، للاستثمار في القطاع الخاص والطاقة النظيفة.

وأوضح بايدن أنه فاز في الانتخابات السابقة، وسيفوز في الانتخابات القادمة في 2024.

أمريكا.. بايدن يبدأ خطابه السنوي أمام الكونجرس بهجوم على بوتين وترامب

ألقى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث استعرض فيه أهم أولوياته يُقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.