رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هلال شهر رمضان 2024.. خبير سعودي يتوقع تعذر الرؤية في هذه المناطق

نشر
الأمصار

مع اقتراب شهر رمضان 2024، تبدأ الاستعدادات لرؤية هلاله، حيث تعد رؤية الهلال من أهم الشعائر الدينية في الإسلام.

ويقوم علماء الفلك بإجراء الحسابات الفلكية لتحديد موعد غرة شهر رمضان، ويتم تحديد أماكن الرصد بناءً على الحسابات الفلكية، ويجب أن تكون في مكان مرتفع وبعيد عن التلوث الضوئي، ويتم تجهيز التلسكوبات والمناظير لرصد الهلال.

وتوقع خبير الطقس والتنبؤات الجوية السعودي عبدالله العصيمي، تعذر رؤية هلال شهر رمضان 2024 في مراصد القصيم وسدير وشمال الرياض.

وقال خبير الطقس والتنبؤات الجوية السعودي عبدالله العصيمي، في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس": "غدا الأحد بإذن الله غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة قد يتعذر معه رؤية هلال شهر رمضان في القصيم وسدير وشمال الرياض".

وأضاف خبير الطقس والتنبؤات الجوية السعودي عبدالله العصيمي: "لكن تبقى الأجواء مناسبة في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك ويتوقع أن يكون شهر شعبان 29 يوما ويوم الإثنين بإذن الله أول أيام شهر رمضان المبارك، والله أعلم".

وأكد خبير الطقس والتنبؤات الجوية السعودي عبدالله العصيمي، وجود تقلبات جوية مع نهاية الأسبوع الأول من رمضان وخلال الأسبوع الثاني تشمل:

- ارتفاع كبير في درجات الحرارة وأجواء صيفية مبكرة.

- نشاط الرياح السطحية مثيرة للغبار.

- فرص أمطار رعدية في بعض المناطق.

السعودية: الظروف الجوية مهيأة لتحري هلال شهر رمضان 2024

أعلن المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، أن الظروف الجوية مهيأة لتحري هلال شهر رمضان المبارك لعام 2024.

وقال المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، إن التوقعات تشير إلى تكون سحب عالية على شمال منطقة ‫الرياض، وسماء صحوة بوجه عام على معظم مناطق ‫المملكة هذه الليلة وغدًا.

وكانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية قد دعت المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء غد الأحد.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا فيما يلي نصّه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: 

فنظرًا لما تضمّنه قرار المحكمة العليا رقم "179/ هـ" وتاريخ 1/8/1445هـ أن يوم الأحد 1/8/1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 11/2/2024م، هو غرة شهر شعبان لعام 1445هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 29/8/1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 10/3/2024م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.