رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يؤكد أهمية البصرة والمزايا التي تتمتع بها على جميع الأصعدة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أهمية البصرة والمزايا التي تتمتع بها على جميع الأصعدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى محافظ البصرة ونائبيه، ورئيس مجلس المحافظة ونائبيه وأعضاء المجلس، وذلك في إطار زيارته إلى البصرة التي وصلها صباح اليوم السبت".

وأشار السوداني إلى "أهمية البصرة والمزايا التي تتمتع بها على جميع الأصعدة"، مبيناً أنّ "النهوض بواقع البصرة لا يقع فقط على عاتق الحكومة المحلية وإنما هو شأن اتحادي، لأنّ تطور وازدهار البصرة مهم لكل العراقيين". 

وأكد أن "التفاهم والتعاون كفريق واحد، هو مقدمة لنجاح الحكومات المحلية"، مشدداً على "أهمية التعاون بين الوزارات والمحافظ".

وبين رئيس مجلس الوزراء "أهمية الانتقال إلى الخطوة الأهم المتمثلة بالنهضة الاقتصادية للبصرة"، منوهاً بـ"مشاريع ميناء الفاو وطريق التنمية التي باتت تحظى باهتمام إقليمي ودولي".

و أشار إلى "خط (البصرة - الشلامجة) لنقل المسافرين وما يشكله من أهمية للمحافظة، ما يتطلب أن تكون كل الخطط وبرامج العمل متناسبة مع الأهمية التي تحظى بها اليوم البصرة".

وتطرق السوداني إلى "أهمية تعزيز فرص التربية والتعليم في عموم البلاد، حيث سيتكفل القطاع الخاص، من خلال صندوق العراق للتنمية، ببناء المدارس وصيانتها".

ولفت إلى "التحديات الأمنية في البصرة"، مؤكداً أنّ "دعم الحكومة المحلية لرجال الأمن سيسهم في تعزيز الاستقرار الذي يمثل مؤشراً مهماً لتشجيع المستثمرين".

و شدد على "ضرورة التواصل مع أبناء المحافظة والوقوف على مشاكلهم ومعالجتها".

العميري: العراق يسعى لبناء علاقات سياسية واقتصادية وقضائية مع الأردن

أكد رئيس المحكمة الاتحادية في العراق، جاسم محمد عبود العميري، اليوم السبت، أن العراق يسعى بخطوات ثابتة لبناء علاقات سياسية واقتصادية وقضائية مع الأردن.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمحكمة، أن "رئيس مجلس النواب الأردني أحمد محمد الصفدي استقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود العميري".

وأكد رئيس المحكمة أن "العراق يسعى وبخطوات ثابتة لبناء علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية وقضائية مع المملكة الأردنية الهاشمية وأن العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين تفرض ذلك التعاون"، لافتاً الى أن "المحكمة الاتحادية تعمل في إطار دستور جمهورية العراق لعام 2005 وفي ضوء اختصاصاتها المحددة بموجب المادة 93 من الدستور وأن ذلك يجب أن يكون الغرض منه المساهمة في بناء الدولة على أسس إنسانية وأخلاقية قوامها إشاعة العدل ورفع الظلم والحفاظ على حرمة الأموال العامة وتوظيفها لخدمة الشعب، وبما يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ووجوب العمل من أجل الحفاظ على وحدة الوطن".

وأضاف العميري أن "الشعبين العراقي والأردني يمتلكون كلّ المقومات الإنسانية والأخلاقية التي تؤهلهم ليكونوا محل التأثير الإقليمي والدولي"، معرباً عن "شكره لرئيس مجلس النواب الأردني على المشاعر الكبيرة التي يحملها اتجاه العراق وشعبه".