رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العميري: العراق يسعى لبناء علاقات سياسية واقتصادية وقضائية مع الأردن

نشر
الأمصار

أكد رئيس المحكمة الاتحادية في العراق، جاسم محمد عبود العميري، اليوم السبت، أن العراق يسعى بخطوات ثابتة لبناء علاقات سياسية واقتصادية وقضائية مع الأردن.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمحكمة، أن "رئيس مجلس النواب الأردني أحمد محمد الصفدي استقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود العميري".

وأكد رئيس المحكمة أن "العراق يسعى وبخطوات ثابتة لبناء علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية وقضائية مع المملكة الأردنية الهاشمية وأن العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين تفرض ذلك التعاون"، لافتاً الى أن "المحكمة الاتحادية تعمل في إطار دستور جمهورية العراق لعام 2005 وفي ضوء اختصاصاتها المحددة بموجب المادة 93 من الدستور وأن ذلك يجب أن يكون الغرض منه المساهمة في بناء الدولة على أسس إنسانية وأخلاقية قوامها إشاعة العدل ورفع الظلم والحفاظ على حرمة الأموال العامة وتوظيفها لخدمة الشعب، وبما يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ووجوب العمل من أجل الحفاظ على وحدة الوطن".

وأضاف العميري أن "الشعبين العراقي والأردني يمتلكون كلّ المقومات الإنسانية والأخلاقية التي تؤهلهم ليكونوا محل التأثير الإقليمي والدولي"، معرباً عن "شكره لرئيس مجلس النواب الأردني على المشاعر الكبيرة التي يحملها اتجاه العراق وشعبه".

بدوره، بين رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي أن "المملكة الأردنية الهاشمية عازمة على إيجاد علاقات قوية مع العراق نابعة من شعور المملكة ملكاً وشعباً وحكومة على وجوب أن تكون تلك العلاقات نابعة من الأواصر التاريخية والانسانية والاجتماعية والسياسية"، مشيراً الى أن "الملك عبدالله حريص جداً على ضرورة بناء العراق بما يخدم الشعب العراقي والمنطقة بالكامل بفعل ما يمتلكه العراق من تأثير إقليمي ودولي وأن المملكة تسعى لتقديم كل العون في ذلك".

وأوضح الصفدي أن "بناء تلك العلاقات يجب أن يتجاوز الأمور الشكلية وأن يكون ذلك على أساس الشعور الإنساني الصادق الذي يحمله الشعب الاردني اتجاه العراق".

اجتماع عراقي سوري لمناقشة ملف المياه 

ترأس وزير الموارد المائية بالعراق عون ذياب عبد الله، اليوم السبت، الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الوزاري مع الجانب السوري، لمناقشة أربعة ملفات مهمة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية العراقية، أن "وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب عبد الله ترأس الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الوزاري مع الجانب السوري، لمناقشة قضايا المياه المشتركة وبالأخص الوضع المائي لنهر الفرات وسبل التعاون بين البلدين في إدارة الموارد المائية ومواجهة تحديات التغير المناخي وأثار شح المياه".

وأضاف البيان، أنه "تم صباح هذا اليوم استئناف الاجتماع الفني المشترك العراقي السوري على المستوى الوزاري لمناقشة ملف المياه بين البلدين".

وكان وجه وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم السبت، بتطوير نهري العشار والخندق وإزالة الترسبات والقصب في محافظة البصرة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، أن "وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، أجرى جولة ميدانية في محافظة البصرة رافقه فيها عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة البصرة النائب ياسين العامري".

وأضاف البيان، أن "الزيارة شملت ناظم العشار ونهري العشار والخندق، للاطلاع الميداني عليهم".

ووجه الوزير، بـ"تأهيل اجزاء من الناظم مع تحسين نوعية المياه، من أجل اضفاء لمسة جمالية على المكان تليق بمحافظة البصرة".