رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل بوقف أعمال القتال في السودان

نشر
السودان
السودان

اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارًا مقدمًا من المملكة المتحدة، يدعو إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان.


بيان عاجل من مجلس الأمن الدولي:

وسعي جميع أطراف الصراع إلى التوصل لحل مستدام عبر الحوار، وذلك بتأييد 14 عضوًا، ويدعو القرار جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عراقيل، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن، ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط التماس، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وتشمل تلك الالتزامات حماية المدنيين والأعيان المدنية، والتعهدات بموجب إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان «إعلان جدة».

ويشجع القرار المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان على استخدام مساعيه مع الأطراف والدول المجاورة لاستكمال وتنسيق جهود السلام الإقليمي، وخلال الصراع الدائر فقدت أعداد لا حصر لها من الأرواح، وتمزقت الأسر وتشردت، وفي مواجهة هذه المأساة، اتجهت أنظار المنظمات الإنسانية بشكل ملفت إلى السودان، إلا أن عبء تمويل هذه المنظمات يقع في كثير من الأحيان على عاتق الحكومات والجهات المانحة الفردية التي تدرك أهمية عملها في تخفيف المعاناة الإنسانية في الوقت، الذي ظهرت فيه الانقسامات بين السودانيين خلال المظاهرات المتتالية المناهضة أو المؤيدة لكل من رئيس مجلس السيادة الفريق عبدالفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان، وبحسب تقارير، استأنف المجلس النرويجي للاجئين (NRC) عمله في السودان لتقديم المساعدة الإنسانية للاجئين والنازحين داخليًا، حيث أعلن أنه يتم سنوياً تخصيص مبلغ يتراوح بين 1 إلى 3 ملايين دولار للبرامج التعليمية والمساعدة الاستشارية والقانونية. كما أنه وفقاً للإحصائيات، فإن أكثر من 47 ألف مواطن سوداني، شاركوا في البرامج التعليمية والاستشارية والمعلومات والمساعدة القانونية لعام 2023 فقط، وأكثر من 44 ألف شخص في 2022 في مدن مختلفة من السودان، في الوقت الذي يرى فيه البعض أن إعلان المفاوضات غير المباشرة بين طرفي النزاع لن يحقق غايته في إيقاف الصراع وهناك حاجة ماسة للمفاوضات الجدية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أنه في ظل استمرار تدهور الوضع الإنساني، صوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، ووفقا للأمم المتحدة، فقد أدى القتال منذ 15 إبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو 8 ملايين آخرين.

دعا الاتحاد الإفريقي إلى وقف شامل لإطلاق النار في كامل الأراضي السودانية خلال شهر رمضان، وذلك بعد دعوة مماثلة أطلقتها الأمم المتحدة لطرفي النزاع بوقف عملياتهم القتالية.