رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"دعونا نمكن المرأة" شعار احتفال إثيوبيا باليوم العالمي للمرأة بمتحف عدوة

نشر
سهلورك زودي
سهلورك زودي

أعلنت إثيوبيا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بحضور الرئيسة سهلورك زودي، الذي يحتفل به سنويا في الـ 8 من مارس في كل عام، وتم ذلك في متحف عدوة للنصر التذكاري بالعاصمة تحت شعار: "دعونا نمكن المرأة ونضمن التنمية والسلام".

وحضرت الحفل وزير المرأة والشؤون الاجتماعية إرجوجي تسفاي، وعمدة مدينة أديس أبابا أدانيتش أبيبي، ومسؤولون حكوميون اتحاديون وإقليميون آخرون، وشخصيات بارزة ونساء.

شددت الرئيسة في خطابها على أنه يجب على النساء العمل بشكل مشترك من أجل السلام المستدام في البلاد لأنهن الضحايا الأولى والرئيسية لانعدام السلام.
وحثت الرئيسة جميع أصحاب المصلحة على المساهمة في تحقيق السلام الدائم في إثيوبيا، وشددت على أهمية دور المرأة في القيادة من أجل تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون.

واعترفت بجهود إثيوبيا في تعزيز القيادة النسائية والفرص الاقتصادية، ودعت إلى تحقيق المزيد من التقدم، وعلاوة على ذلك، أكدت الرئيسة على ضرورة تمكين المرأة، خاصة في المناطق الريفية، من خلال توفير الفرص التعليمية لها كأساس للتمكين.

 الرئيسة سهلورك

شددت الرئيسة سهلورك على الحاجة إلى بناء مثل هذه المؤسسة في أجزاء أخرى من البلاد، وأضافت كذلك أهمية تعزيز شبكة القيادات النسائية الأفريقية.

وأكدت وزيرة المرأة والشؤون الاجتماعية إيرغوغي تسفاي من جانبها تصميم الحكومة على تعزيز مشاركة المرأة بشكل عام، والاستفادة منها، ورفاهيتها.

وفي معرض تسليط الضوء على اليوم العالمي للمرأة باعتباره يومًا للاحتفال بإنجازات المرأة التي ناضلت من أجل المساواة.

 الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة

والحقوق الأساسية، أكدت الوزيرة على الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة والتي تشكل أكثر من نصف سكان البلاد (52 بالمائة) في تنمية إثيوبيا.

ومن جانبها أكدت وزيرة المرأة والشؤون الاجتماعية إيرجوجي عن التزام الحكومة بإنشاء نظام يعمل على تمكين المرأة ليس فقط في مناصب السلطة، ولكن أيضًا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وقالت عمدة مدينة أديس أبابا أدانيتش أبيبي إن إدارة المدينة تعمل على ضمان فوائد المرأة باعتبارها مهمتها الرئيسية، مشيرة إلى أنه قامت إدارة المدينة ببناء مركز إصلاح المرأة والتميز لتخفيف الضغط الاقتصادي والاجتماعي على المرأة.

وسيوفر مركز التدريب كل عام لحوالي 10 ألف امرأة في تمكينها، وكشفت أنه سيتم افتتاح مركز الإصلاح والتميز النسائي الأسبوع المقبل.