رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز المناخ المصري: ارتفاع كبير في درجات الحرارة من الإثنين حتى الخميس

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، إن هناك ارتفاعا مؤقتا في درجات الحرارة لكنه كبير خارج المعدلات بداية من منتصف الأسبوع القادم "الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس"، تتخطى في ذروتها قيم 39 درجة في الصعيد.

ارتفاع كبير في درجات الحرارة من الإثنين حتى الخميس

أضاف فهيم، أن كل المحاصيل في مراحل حرجة جداً منها "القمح،  الفول،  البطاطس،  خضر الصوب والأنفاق، كل أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون".

وأضاف أن أهم المظاهر خلال الفترات دى هى فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار و تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" محملة بالرمال والاتربة احياناً وزيادة فى نشاط الرياح فى توقيتات متفرقة مع زيادة كبيرة الشبورة المائية وفى الرطوبة النسبية.

ويبدأ غدًا شهر برمهات الشهر السابع في التقويم القبطى الذى يوافق 10  مارس الحالى بعد نهاية شهر أمشير الذى ينتهى معه نشاط الرياح والأتربة بشكل كبير والذى يعلن نهاية فصل الشتاء بانتهائه.

ويسمى شهر برمهات بهذا الاسم نسبة إلى "بامونت" إله الحرب والحرارة وهو الموصوف بالثور المنصور، وفيه تشتد الحرارة لنضج المزروعات، كما أطلق عليه المصريون أيضا شهر الشمس والحرارة الصغيرة.

ومن ناحية أخرى، كشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، توقعاتها بالنسبة لطقس اليوم السبت، ومن المتوقع أن يسود طقس دافئ نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للدفء على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ومن المتوقع اليوم أيضا نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية ومحافظة جنوب الوادى.

جاءت درجات الحرارة، المتوقعة اليوم السبت، على النحو التالي: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 15، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 29 درجة والصغرى 13، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 14، وأسوان العظمى 33 درجة والصغرى 15.