رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الإفريقي يدعو لوقف إطلاق النار بالسودان في شهر رمضان

نشر
 الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

دعا الاتحاد الإفريقي إلى وقف شامل لإطلاق النار في كامل الأراضي السودانية خلال شهر رمضان، وذلك بعد دعوة مماثلة أطلقتها الأمم المتحدة لطرفي النزاع بوقف عملياتهم القتالية.

وقال موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان، إن وقف إطلاق النار في السودان يمكن أن يساهم في تسهيل إرسال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها، داعيا الأطراف السودانية إلى الالتزام بوقف إطلاق النار طيلة شهر رمضان.

منع خطر المجاعة والكوارث الإنسانية 

وحث المسؤول الإفريقي جميع الأطراف في السودان على تحمل مسؤولياتها لمنع خطر المجاعة والكوارث الإنسانية الأخرى التي تصيب الشعب السوداني، والدول المجاورة.

وكان أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة قد دعا من جهته، في وقت سابق، طرفي النزاع في السودان إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، معربا عن أسفه من تصاعد عمليات نهب واسعة النطاق في البلاد، واعتقالات تعسفية، وحالات اختفاء قسري، وتعذيب، وتجنيد واحتجاز للأطفال.

في الأثناء، أصدرت الخارجية السودانية بيانا أعربت فيه عن ترحيب حكومة الخرطوم بالمناشدة الأممية والإفريقية لوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان.

نجل عبدالفتاح البرهان يصاب بجروح خطرة نتيجة تعرضه لحادث سير

أصيب نجل عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بجروح خطيرة في حادث سير في تركيا، وفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة أنباء دوغان أن محمد عبد الفتاح البرهان كان يقود دراجته النارية في العاصمة التركية أنقرة عندما اصطدم بمركبة أمس الخميس وسقط أرضاً على بعد أمتار عن دراجته النارية.

وأضافت أنه نقل إلى المستشفى حيث أدخل إلى قسم العناية المركزة.

يأتي هذا الخبر بينما يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتال دامي بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، مما أدى إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.

روسيا تطالب الدعم السريع بمراعاة المصالح الوطنية

وجهت موسكو انتقادًا لقوات الدعم السريع مطالبةً إياها دون أن تقول اسمها صراحةً بـ “مراعاة بالمصالح الوطنية للسودان وليس التطلعات الشخصية”، فيما بدا أنه تحول في الموقف الروسي بشأن الصراع السوداني.

وترتبط قوات الدعم السريع بمجموعة فاغنر الروسية، لكن في العام الماضي توترت العلاقة بين الشركة العسكرية والحكومة الروسية، وبعد وفاة قائد المجموعة، يفغيني بريغوجين،في حادث تحطم طائرة سيطرت موسكو على هذه الجماعة شبه العسكرية وأصبحت تابعة لها.