رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة أول أيام شهر رمضان

نشر
الأمصار

تتوقع خريطة التنبؤات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من الإثنين 11 مارس 2024، أول أيام شهر رمضان المبارك فلكيا تشهد مصر ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على جميع الأنحاء ليسود طقس حار نهارًا مائل للبرودة ليلًا.

ويشهد اليوم الجمعة، طقسًا دافئًا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء ، مائل للدفء على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.

وأشارت توقعات اليوم أيضا إلى فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى ووسط سيناء.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة في مصر: 

القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 12، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 27 درجة و الصغرى 13، و قنا العظمى 28 درجة و الصغرى 13، و أسوان العظمى 29 درجة والصغرى 16.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح
تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.


خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ
تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. 

وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.