رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية تضرب سلطنة عمان

نشر
الأمصار

توقعت هيئة الطيران المدني العمانية، سقوط أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد  تدريجيا مساء الجمعة.

وقالت الهيئة في بيان: تزداد غزارة الأمطار  يوم السبت على محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية و أجزاء من الوسطى مع كميات أمطار تتراوح من ٣٠ – ١٥٠ ملم تؤدي لجريان جارف للشعاب والأودية.

وناشدت هيئة الطيران المدني الجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة التنبيه.

وأشارت الهيئة الي ان هطول أمطار غزيرة سيكون مصحوب بتساقط حبات البرد تتراوح بين ٣٠ – ١٥٠ ملم تؤدي لجريان الشعاب والأودية.

والمحت إلى هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين ١٥ – ٥٠ عقدة (۲۸) – ٩٠ كم/ساعة).

وبينت كذلك ارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان ويتراوح بين (٢ – ٣,٥ متر).

كما حذرت من انخفاض الرؤية الأفقية خلال هطول الأمطار الرعدية.

سلطنة عُمان تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

أكدت سلطنة عُمان في كلمتها أمام جامعة الدول العربية أن حرية الشعب الفلسطيني وأمنه وحقه في تقرير مصيره في دولة مستقلة يعد قضية القضايا، وستبقى سلطنة عُمان دائما سندا للحق الفلسطيني.

جاء ذلك خلال كلمة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية مصر العربية ؛ ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، ورئيس وفد سلطنة عُمان المشارك في الدورة الـ (161) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية‎، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

 تحقيق مستقل 

وشدد السفير رئيس وفد سلطنة عُمان، على إجراء تحقيق مستقل حول العدوان الإسرائيلي ومحاكمة إسرائيل على استهدافها المتعمد للمدنيين في قطاع غزة ومنشآتهم وحرمان السكان الفلسطينيين من احتياجاتهم الإنسانية وتجويعهم وإخضاعهم للحصار والعقاب الجماعي.

وأشار إلى أن سلطنة عُمان تتابع بقلق بالغ تواصل التصعيد المستمر في المنطقة دون حل، بينما العدوان الإسرائيلي الجائر في قطاع غزة يحصد عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، من أطفال وشباب ونساء، لافتا إلى أن سلطنة عُمان تؤكد أن إنشاء الدولة الفلسطينية ضرورة وجودية، وبدونها يكون العالم قد حكم على الفلسطينيين بأن يكونوا تحت تهديد دائم بالعوز والإبادة والموت.

ودعا إلى ضرورة عقد مؤتمر دولي عاجل يجمع الأطراف الدولية للتوصل إلى اتفاقيات تنفيذية تضمن تحقيق حل سريع وفعال ، على أن يضم المؤتمر مكونات المجتمع الفلسطيني كافة دون استثناء.ضم وفد سلطنة عُمان المشارك في الدورة الوزارية، سعادة السفير الشيخ فيصل بن عُمر المرهون رئيس الدائرة العربية بوزارة الخارجية ؛ وعددا من المعنيين بوزارة الخارجية.