رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا وألمانيا تعملان على تحويل الهدن المؤقتة بغزة لوقف دائم لإطلاق النار

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إن بلاده تعمل بالتعاون مع ألمانيا لتحويل الهدن المؤقتة في قطاع غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأشار كاميرون إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة، حيث أكد أنهم يحتاجون إلى 500 شاحنة يوميًا لتوفير الإعاشة.

وفي سياق متصل، قالت ممثلة المملكة المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد إن المفاوضات التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة هي السبيل الوحيد للحصول على المساعدات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب لسكان غزة ولإطلاق سراح الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس حاليا.

جهود مصر وقطر وأمريكا  لمساعدة غزة 

وأكدت وودوارد، خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول "الحالة في الشرق الأوسط"، أن معاناة المدنيين في غزة لا يمكن أن تستمر، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.

وحذرت من مقتل الأشخاص في غزة الذين كانوا ينتظرون وصول قافلة المساعدات الأسبوع الماضي كان مروعا، ويجب أن يكون هناك تحقيق عاجل ومحاسبة بهذا الشأن مع ضمان عدم تكرار ذلك مرة أخرى.

وأكدت وودوارد على أنه لا يمكن فصل ما حدث عن نقص إمدادات المساعدات، موضحة أنه خلال الشهر الماضي، لم يعبر إلى غزة سوى نصف عدد الشاحنات التي عبرت في شهر يناير، وهذا ببساطة غير معقول، موضحا أنه يقع على عاتق إسرائيل الالتزام بضمان وصول قدر أكبر بكثير من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

وأضافت أن هذه المأساة الأخيرة لا تؤدي إلا للتأكيد على أهمية ضمان نهاية فورية للقتال، مما يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وشددت وودوارد على أن المفاوضات التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة هي السبيل الوحيد للحصول على المساعدات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب ولإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

وأضافت إنه من شأن مثل هذا الاتفاق أن يوفر الأساس الذي يمكن من خلاله تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وسلام دائم.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أنه من دون تمويل إضافي سنكون في وضع مجهول له تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وفي وقت سابق، دعا رئيس الجمعية العامة لدعم «الأونروا» في إعادة بناء نفسها ولإيجاد حل دائم لهذا الصراع الوحشي الذي لا مبرر له، حسبما أفادت «وكالة أنباء العالم العربي».

بدوره، قال المفوض العام لـ "الأونروا" فيليب لازاريني أمام الجلسة إنه لا بد من تسوية الأزمة المالية التي تواجهها الوكالة لمواصلة مهامها في قطاع غزة، محذرا من أن "الجوع يخيم على كل مكان في غزة وشبح المجاعة يلوح في الأفق".