رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تعلن خفض مساهمات الضمان الاجتماعي

نشر
الأمصار

خفضت الحكومة البريطانية، مساهمات الضمان الاجتماعي، نقطتين مئويتين، ويأتي هذا الإجراء بعد تخفيض أولي لهذه الاشتراكات في ميزانيتها الخريفية التي قدمتها الحكومة في نوفمبر.

وخلال تقديمه تفاصيل الخطوط العريضة للميزانية في البرلمان، أوضح وزير المال البريطاني جيريمي هانت أنه من أجل جمع الأموال لتمويل هذا الإجراء، على وجه الخصوص، سيُمدد لمدة عام، أو حتى 2029، فرض ضريبة استثنائية بنسبة 35 بالمئة على أرباح منتجي النفط والغاز، بدأ تطبيقها في 2022 وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال هانت في خطابه الذي أرسلت مقاطع منه إلى وسائل الإعلام إن "الاقتصاد البريطاني واجه في الفترة الأخيرة أزمة مالية وجائحة وصدمة طاقة ناجمة عن حرب في القارة الأوروبية".

 

بريطانيا تخطط لتخصيص 100 مليون إسترليني لدعم قطاع الذكاء الاصطناعي


يخطط جيريمي هانت، وزير الخزانة في بريطانيا، لتوفير دفعة في الميزانية تخصص لقطاع الذكاء الاصطناعي في بريطانيا المتنامى من خلال مضاعفة التمويل لمعهد آلان تورينج - الهيئة الوطنية لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة، إنه رغم تقييد نطاق الميزانية قبل الانتخابات بسبب ضعف المالية العامة، إلا أن جيريمي هانت، وزير الخزانة في بريطانيا، من المتوقع أن يعلن عن حزمة تمويل مدتها خمس سنوات بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني.

وقالت وزارة الخزانة في بريطانيا، إن الأموال ستسمح لمعهد تورينج – الذى تم إنشاؤه فى عام 2015 وسمى على اسم عالم الكمبيوتر والرياضيات الرائد الذي توفى عام 1954 – بإحراز تقدم جديد في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

سيتم تخصيص التمويل الإضافي للبحث في ثلاثة مجالات حيث يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه يلعب دورًا مهمًا: تحويل الرعاية الصحية، وحماية البيئة، وتعزيز الدفاع والأمن القومي.

 

وقالت مصادر وزارة الخزانة في بريطانيا، إن الأموال سيكون لها تأثير مباشر على الجمهور من خلال تحسين الرعاية الصحية ومعالجة تحديات التنوع البيولوجي.

ومنذ أن أصبح وزيرا للخزانة في بريطانيا في أكتوبر 2022، أعرب جيريمي هانت وزير الخزانة في بريطانيا مرارًا وتكرارًا عن رغبته في تحويل بريطانيا إلى قوة علمية عظمى وأن تصبح البلاد وادي السيليكون التالي، وقد أعلن عن خطط لتسخير قوة صناديق التقاعد البريطانية لمحاكاة نجاح الولايات المتحدة في تحويل الاختراعات إلى مقترحات تجارية.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى أن اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يضيف ما يصل إلى 4.4 تريليون دولار (3.5 تريليون جنيه إسترليني) إلى الاقتصاد العالمي كل عام.

وقالت المصادر إن وزير الخزانة في بريطانيا أراد استخدام الثورة التكنولوجية لفتح النمو الاقتصادي وتمكين الباحثين من تحقيق اكتشافات جديدة في مجموعة من المجالات بما في ذلك الطب والفضاء وتغير المناخ - وإفادة كل ركن من أركان المملكة المتحدة. بناءً على المشاريع السابقة واستخدام مصادر البيانات الصحية الفريدة في المملكة المتحدة، يعتقد هانت أن التمويل الجديد سيسمح لمشروع تورينج بتقديم مساهمة مهمة في صحة ورفاهية المملكة المتحدة.