رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلاح روسي جديد يُثير الرعب في واشنطن.. خبير أمريكي يكشف التفاصيل

نشر
الأمصار

أكد ضابط المخابرات الأمريكية السابق «سكوت ريتر»، في مقابلة مع الصحفي داني هايفونج، أن «روسيا» حققت تفوقًا نوويًا لا يُمكن إنكاره على الولايات المتحدة بفضل الأسلحة الاستراتيجية الجديدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال الخبير الأمريكي: "لقد تمكن الروس من صنع أفضل الأسلحة النووية الاستراتيجية في العالم. في الوقت الحالي، يتمتع الروس، بلا شك، بالتفوق النووي على واشنطن".

ويرى الخبير أن الغرب ارتكب خطأ فادحا، عندما دفع روسيا إلى تطوير ترسانتها النووية وقواتها المسلحة التقليدية بشكل فعال.

وشدد ريتر على أن الجيش الروسي المتجدد والمتمرس في القتال، بات يتمتع بالأفضلية على قوات حلف الناتو في حالة نشوب صراع نووي واسع النطاق.

وأضاف: "أعتقد أنه يجب على واشنطن العودة إلى طاولة المفاوضات، بشأن الأسلحة النووية الاستراتيجية".

وفي وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين، في خطاب أمام الجمعية الفيدرالية، إن الجيش الروسي سيستعرض قريبا أحدث صواريخ سارمات الثقيلة العابرة للقارات في الخدمة القتالية.

وفي يوم الأربعاء الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الحرب النووية هي دواء الوداع الأخير، والأحاديث حول هذا الموضوع في العواصم الغربية، عديمة المسؤولية بتاتا.

ومن المعروف أن الكرملين أكد مرات كثيرة، أن روسيا لا تخطط لاستخدام الأسلحة النووية. وشدد الرئيس فلاديمير بوتين على أنه لا يمكن أن يكون هناك منتصرون في الحرب النووية.

وقبل أيام وصف مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعماء أوروبيين آخرين بشأن إرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا بأنها خطيرة للغاية.

واشنطن تُوضح حقيقة عزمها إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا

أعلنت «واشنطن»، أنها لا تعتزم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا للمُشاركة في العمليات القتالية هناك، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريين واتسون، للصحفيين يوم الثلاثاء، إن "الرئيس بايدن كان واضحا حول أن الولايات المتحدة لن ترسل القوات للقتال في أوكرانيا".

ويأتي ذلك على خلفية إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لا يمكن استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمنع روسيا من تحقيق الانتصار، والذي أدلى به في ختام مؤتمر دولي حول دعم أوكرانيا في باريس، يوم الاثنين.

وأكد رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو أن بعض الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والناتو يدرسون إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا بناء على اتفاقيات ثنائية مع كييف.

لكن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أكد أن الحلف لا يخطط لأي شيء من هذا القبيل. كما استبعد عدد من كبار المسؤولين في عدة دول أوروبية إرسال قوات بلدانهم إلى أوكرانيا.

واشنطن تُخطط لفرض حزمة جديدة ساحقة من العقوبات على موسكو

صرحت نائبة وزير الخارجية الأمريكي «فيكتوريا نولاند»، بأن الولايات المتحدة ستُدرج عددًا كبيرًا من القيود في حزمتها الجديدة من العقوبات ضد «روسيا» التي ستعتمدها في اليومين المُقبلين، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.