رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يطير إلى تركيا للقاء أردوغان

نشر
زيلينسكي و أردوغان
زيلينسكي و أردوغان

أعلنت «الرئاسة التركية» في بيان، أن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي» سيُجري يوم الجمعة 8 مارس زيارة رسمية إلى أنقرة بُناءً على دعوة من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت الرئاسة في بيانها أن زيلينسكي سيُجري مُحادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضافت في البيان "في نطاق الزيارة التي ستتم إلى مدينة إسطنبول ستجري مناقشة مسار الحرب المستمرة بين روسيا أوكرانيا، وآخر تطورات الاتصالات المتعلقة باستمرار اتفاق ممر الحبوب، والبحث عن السلام الدائم في المنطقة".

وأشارت الرئاسة إلى أنه ستتم أيضا مناقشة العلاقات بين تركيا وأوكرانيا بين الرئيس أردوغان وزيلينسكي.

وأوضحت أن المحادثات ستعقد في المكتب الرئاسي في قصر دولماباهتشي في إسطنبول.

ومن المنتظر أن يعقد أردوغان وزيلينسكي مؤتمرا صحفيا بعد المحادثات.

تُجدر الإشارة إلى أن روسيا أكدت باستمرار ومنذ بداية الأزمة على استعدادها للتفاوض، لكن أوكرانيا فرضت حظرا على المستوى التشريعي يمنع إطلاق مفاوضات.

زيلينسكي يدعو شركاء أوكرانيا الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية

دعا الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، شركاء بلاده الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد كييف بالإمدادات العسكرية الضرورية وإلا فإن العالم سيُواجه «واحدة من أكثر صفحات التاريخ خزيًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الإثنين.

وقال زيلينسكي الذي بدا عليه الغضب في تسجيل مُصور إنه ينبغي على العالم أن "يتفاعل بحزم" لضمان أن تصبح الحرب مشروعًا "يائسًا" بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لا يُريد سوى "الحرب والموت".

وأضاف زيلينسكي "الأمر الرئيسي هو الإرادة السياسية لضمان مستوى الإمدادات التي ستساعد البلاد".

وتابع "إن لم تكن هذه هي الحالة، فستصبح واحدة من أكثر الصفحات خزيا في التاريخ، إذا خسرت أمريكا أو أوروبا أمام الطائرات المسيرة الإيرانية شاهد أو أمام الطائرات المقاتلة الروسية".

وشدد على أن أوكرانيا "تنتظر إمدادات ضرورية للغاية ونحن ننتظر على وجه الخصوص قرارا أميركيا. الدعم مطلوب حقا".

وتأتي مُناشدة زيلينسكي في الوقت الذي لا تزال فيه حزمة أميركية لتقديم مساعدات عسكرية وغيرها من أشكال الدعم عالقة بسبب خلافات في الكونغرس.

ويتعرض مجلس النواب الأمريكي لضغوط لتمرير حزمة الأمن القومي البالغة قيمتها 95 مليار دولار والتي تعزز المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وكذلك لمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وحصل هذا التشريع على موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية 70 صوتا مقابل 29 الشهر الماضي، لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون قاوم طرح مشروع قانون المساعدات للتصويت عليه في المجلس.

ومع دخول الحرب عامها الثالث الشهر الماضي، أحرزت القوات الروسية بعض المكاسب على امتداد الجبهة التي يبلغ طولها ألف كيلومتر، على الرغم من أن خطوط الاشتباك لم تشهد تغيرا يذكر منذ أشهر.

زيلينسكي يُطالب «الكونجرس الأمريكي» بإقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الكونجرس الأمريكي بإقرار حزمة المساعدات الإضافية لكييف، قائلًا في مقابلة بُثت الخميس، «إن التقاعس عن القيام بذلك سيُكلّف الأوكرانيين أرواحهم»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.