رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يدعو شركاء أوكرانيا الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، شركاء بلاده الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد كييف بالإمدادات العسكرية الضرورية وإلا فإن العالم سيُواجه «واحدة من أكثر صفحات التاريخ خزيًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي الذي بدا عليه الغضب في تسجيل مُصور إنه ينبغي على العالم أن "يتفاعل بحزم" لضمان أن تصبح الحرب مشروعًا "يائسًا" بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لا يُريد سوى "الحرب والموت".

وأضاف زيلينسكي "الأمر الرئيسي هو الإرادة السياسية لضمان مستوى الإمدادات التي ستساعد البلاد".

وتابع "إن لم تكن هذه هي الحالة، فستصبح واحدة من أكثر الصفحات خزيا في التاريخ، إذا خسرت أمريكا أو أوروبا أمام الطائرات المسيرة الإيرانية شاهد أو أمام الطائرات المقاتلة الروسية".

وشدد على أن أوكرانيا "تنتظر إمدادات ضرورية للغاية ونحن ننتظر على وجه الخصوص قرارا أميركيا. الدعم مطلوب حقا".

وتأتي مُناشدة زيلينسكي في الوقت الذي لا تزال فيه حزمة أميركية لتقديم مساعدات عسكرية وغيرها من أشكال الدعم عالقة بسبب خلافات في الكونغرس.

ويتعرض مجلس النواب الأمريكي لضغوط لتمرير حزمة الأمن القومي البالغة قيمتها 95 مليار دولار والتي تعزز المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وكذلك لمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وحصل هذا التشريع على موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية 70 صوتا مقابل 29 الشهر الماضي، لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون قاوم طرح مشروع قانون المساعدات للتصويت عليه في المجلس.

ومع دخول الحرب عامها الثالث الشهر الماضي، أحرزت القوات الروسية بعض المكاسب على امتداد الجبهة التي يبلغ طولها ألف كيلومتر، على الرغم من أن خطوط الاشتباك لم تشهد تغيرا يذكر منذ أشهر.

الرئيس السوري يسخر من زيلينسكي بسبب العقوبات المفروضة بحقه

علق الرئيس السوري «بشار الأسد»، على العقوبات التي فرضها عليه الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بشيء من السخرية، قائلًا إنها سببت له «اضطرابًا عصبيًا»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال الأسد مازحا خلال مقابلة حصرية مع قناة "سولوفيوف لايف" التلفزيونية: "لقد أصبت باضطراب عصبي منذ ذلك الحين".

وأشار الأسد إلى أن زيلينسكي بقراره فرض العقوبات في حقه نجح في إضحاكه رسميا، مؤكدا أن زيلينسكي كان أكثر نجاحا في دور الممثل الكوميدي منه في عباءة "زعيم الأمة".

وأضاف: "زيلينسكي كان ممثلا كوميديا، كانت هذه مهنته قبل أن يصبح رئيسا، وبالمناسبة كان أكثر نجاحا في هذا الدور أي كممثل الكوميدي، فدور زعيم الأمة لا يناسبه".

ففي مارس 2023، فرض الرئيس الأوكراني عقوبات ضد الرئيس السوري بشار الأسد، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد ورئيس وزراء سوريا حسين عرنوس.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في 30 يونيو 2022 عن انهيار العلاقات الدبلوماسية مع سوريا دون كسر العلاقات القنصلية ردا على قرار دمشق الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

زيلينسكي يُطالب «الكونجرس الأمريكي» بإقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الكونجرس الأمريكي بإقرار حزمة المساعدات الإضافية لكييف، قائلًا في مقابلة بُثت الخميس، «إن التقاعس عن القيام بذلك سيُكلّف الأوكرانيين أرواحهم»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.