رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يبحث مع وزير الدفاع والداخلية المالطي التعاون الأمني والاقتصادي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس  حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، وزير الداخلية والدفاع المالطي بايرون كاميليري، والوفد المرافق له.

وقدم الوزير المالطي حسب منصة حكومتنا  موقفا حول تطور التعاون بين مالطا وليبيا في كافة المجالات، خاصة في المجال الأمني، لافتا إلى التطور الملحوظ في ذلك بعد أن كان النقاش يقتصر على فتح السفارة والمجال الجوي ومنح التأشيرات التي تحققت جميعها منذ العام الماضي.

 واستعرض كاميليري خلال اللقاء نتائج اجتماعه مع وزارة الداخلية ورئاسة الأركان العامة التي وصفها بالإيجابية.

وأشاد الدبيبة بالعلاقات الليبية المالطية والتركيز على التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي، خاصة في ملف الهجرة غير النظامية ونشاطات القوات البحرية والربط الكهربائي بين البلدين.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع البرنامج التدريبي لحرس السواحل الليبية وإجراء الصيانة لعدد من القطع البحرية بالأسطول الليبي.

وفي وقت سابق، ناقش المبعوث الأممي للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير  ريتشارد نورلاند والوفد المرافق له، وضع العملية السياسية، ولا سيما الجهود التي تبذلها البعثة لجمع الأطراف المؤسسية الخمسة الرئيسية على طاولة مفاوضات واحدة.

وقال المبعوث الأممي في بيان له نشره على تويتر، إنه عبر خلال الاجتماع عن وجهة نظره بشأن تزايد الإحباطات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدى عموم الليبيين، والتي تزيد من تعقيد المشهد غير المستقر أصلاً.

وشدد على أنه جرى التأكيد على ضرورة الالتزام المشترك بتوحيد جهودنا لحث الأطراف الليبية المعنية على الانخراط بشكل حاسم لوضع بلادهم على طريق الوحدة والاستقرار والسلام.

بحث سبل التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مجال البحث والدراسات

بحث وزير الثروة البحرية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عادل سلطان مع السفير الإيطالي لدى ليبيا جيانلوكا ألبيريني والوفد المرافق له، التعاون المشترك في عدد من المشاريع المستقبلية في مجال البحث والدراسات.

 مسؤولو المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة 

وشارك في اللقاء مسؤولو المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة “سيام باري” الإيطالي.
كما تطرق النقاش إلى منح فرص دراسية بالجامعات في نشاط الثروة البحرية، ومناقشة مشروع التدريب في التنمية المستدامة الذي نفذ خلال عامي 2022 – 2023.