رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نورلاند يبحث مع يلماز دعم العملية السياسية في ليبيا

نشر
الأمصار

  التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند اليوم الخميس  السفير التركي لدى ليبيا "كنعان يلماز.

وقال نورلاند في تدوينة نشرتها السفارة الأمريكية لدى ليبيا على منصة (أكس) سعدت بلقاء السفير يلماز اليوم لمناقشة أفضل السبل التي يمكن بها للولايات المتحدة وتركيا دعم العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة و تعزيز المسارات الأمنية والاقتصادية في ليبيا.

وفي وقت سابق، ناقش المبعوث الأممي للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير  ريتشارد نورلاند والوفد المرافق له، وضع العملية السياسية، ولا سيما الجهود التي تبذلها البعثة لجمع الأطراف المؤسسية الخمسة الرئيسية على طاولة مفاوضات واحدة.

وقال المبعوث الأممي في بيان له نشره على تويتر، إنه عبر خلال الاجتماع عن وجهة نظره بشأن تزايد الإحباطات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدى عموم الليبيين، والتي تزيد من تعقيد المشهد غير المستقر أصلاً.

وشدد على أنه جرى التأكيد على ضرورة الالتزام المشترك بتوحيد جهودنا لحث الأطراف الليبية المعنية على الانخراط بشكل حاسم لوضع بلادهم على طريق الوحدة والاستقرار والسلام.

بحث سبل التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مجال البحث والدراسات

بحث وزير الثروة البحرية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عادل سلطان مع السفير الإيطالي لدى ليبيا جيانلوكا ألبيريني والوفد المرافق له، التعاون المشترك في عدد من المشاريع المستقبلية في مجال البحث والدراسات.

 مسؤولو المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة 

وشارك في اللقاء مسؤولو المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة “سيام باري” الإيطالي.
كما تطرق النقاش إلى منح فرص دراسية بالجامعات في نشاط الثروة البحرية، ومناقشة مشروع التدريب في التنمية المستدامة الذي نفذ خلال عامي 2022 – 2023.

ليبيا وإيطاليا

وناقش الوزير مع السفير الإيطالي والوفد المرافق له، العمل على الحصول على الرقم الأوروبي لاستقبال أوروبا للمنتجات البحرية الليبية، إضافة إلى استكمال إجراءات انضمام ليبيا إلى مجموعة “سيام باري” الإيطالية لدعم الأعمال الزراعية.

وصول أول رحلة جوية من ليبيا لمطار بورتسودان الدولي

هبطت على مدرج مطار بورتسودان الدولي، اليوم الاربعاء طائرة ركاب الخطوط الأفريقية لتكون أول رحلة جوية بين ليبيا والسودان بعد توقف الرحلات الجوية بين البلدين منذ شهر أبريل 2023، جراء الصراع المسلح الذي اندلع بالعاصمة الخرطوم.

 ممثلي وزارة الخارجية السودانية

وكان في استقبال الرحلة بالمطار ممثلي وزارة الخارجية السودانية، ومدير المطارات ومدير مصلحة النقل الجوي بالسودان، وأعضاء البعثة الدبلوماسية الليبية لدى السودان، ومكتب تنسيقية الخطوط الأفريقية ببورتسودان، وموظفي من إدارة مطار الخرطوم الدولي.