رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد دعم الحكومة للفعاليات النسوية العربية والدولية في العراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، دعم الحكومة لأي فعالية أو نشاط نسوي عربي أو دولي يقام في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء السوداني مع نخبة من السيدات العراقيات، العاملات في مجالات مختلفة، بمناسبة عيد المرأة العالمي الذي يوافق يوم غد 8 آذار.

وقدّم السوداني التهاني للمرأة العراقية بمناسبة عيدها، ورحب بالحاضرات في هذا اللقاء.

وأكد السوداني حرص المجلس الأعلى للمرأة على إدامة الحوار مع النخب النسوية، ضمن توجه الحكومة للاهتمام بواقع المرأة العراقية.

وأشار السوداني إلى أن تشكيلة الحكومة تضم ثلاث وزيرات، إلى جانب وجود قيادات تنفيذية نسوية على درجة عالية من النزاهة والحرص.

ولفت إلى الشخصيات النسوية التي حققت نجاحات لامعة في مختلف المجالات، موضحاً أن المرأة كانت حاضرة في معظم محاور البرنامج الحكومي.

وأكد السوداني اهتمام الحكومة بمعالجة الفقر والبطالة وتعزيز فرص العمل والتعليم للنساء، وكذلك معالجة ملف مناهضة العنف ضد المرأة.

وأشار إلى الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2023- 2030، التي ستعمل لتمكين المرأة في محاور عديدة.

وفي معرض إجابته عن القوانين الداعمة للمرأة، أوضح السوداني أن النصوص الدستورية المعنية بحقوق المرأة، والقرارات التشريعية قبل عام 2003، التي مازالت سارية، واتفاقيات دولية بحاجة إلى قوانين تنظمها.

وأضاف السوداني أن هذه القوانين تم مخاطبة مجلس القضاء الأعلى بشأنها، وأن المجلس الأعلى لشؤون المرأة سيتبنى عقد ورشة خاصة بالتشريعات التي تتعلق بحقوق المرأة والنهوض بواقعها.

وفي ختام حديثه، أعلن السوداني استعداد الحكومة لدعم أي فعالية أو نشاط نسوي عربي أو دولي يقام في العراق، بما يسهم في اطلاع العالم على واقعنا المتنامي، بعيداً عن عمليات التضليل التي تسيء لصورة العراق.

وكان استقبل رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، وفداً ضمّ عدداً من رجال الأعمال والاقتصاد والقطاع الخاص ومديري الشركات المصرية من قطاعات مختلفة، معربًا عن رغبة الحكومة في توثيق التعاون بين الشركات المصرية، والقطاعات الاستثمارية والصناعية المختلفة في العراق، فضلاً عن تعزيز الشراكة والتبادل مع القطاع الخاص العراقي.

وأكد رئيس وزراء العراق، المضيّ في دعم الإصلاحات المالية والمصرفية لتعزيز البيئة الاستثمارية، ومنحها التسهيلات اللازمة، مشيدًا بتجربة الشركات المصرية، ونجاحها في قطاعات السكن والتطوير العقاري والصناعات المختلفة، مشدداً على أهمية الفرص المتاحة أمامها للدخول في قطاع الصناعات الدوائية العراقي.