رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون: الغاز الطبيعي يلعب دورا أساسيا في تحقيق التنمية المستدامة

نشر
تبون
تبون

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن الغاز الطبيعي يلعب دورا أساسيا في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة على الطاقة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها تبون في افتتاح أعمال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، اليوم /السبت/ بالجزائر.

وأوضح تبون أن هذه القمة تعد فرصة لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز في آن واحد، مشيرا إلى تطلع الجزائر للعمل الوثيق مع الدول المصدرة للغاز للارتقاء بالمنتدى وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

منتدى الدول المصدرة للغاز

وأضاف أن التحديات اليوم تتطلب من الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز تعزيز الحوار والعمل متعدد الأطراف لتحقيق الأهداف التي وضعناها لدى تأسيس هذا المنتدى.

وأشار الرئيس الجزائري إلى أن بلاده تدرك مع كافة الشركاء أن الغاز الطبيعي يعد مصدرا للطاقة ميسور التكلفة، مثمنا في الوقت نفسه انضمام موزمبيق وموريتانيا إلى رحاب هذا المنتدى بصفتهما عضوين.

ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم يشكلون معا 70 فى المائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 فى المائة من الإنتاج المسوق، و47 فى المائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

تداعيات التوترات الجيوسياسية.. أبرز نقاط الحوار في منتدى الغاز اليوم

عقدت أبرز الدول المصدّرة للغاز اجتماعاً وزارياً في الجزائر،مساء أمس  الجمعة، واليوم تعقد قمة وتأتي في ظل أزمات دولية وإقليمية، تلقي بظلالها على أسواق الطاقة العالمية.

وسيطرت الدعوة إلى حماية صناعة الغاز من تداعيات التوترات الجيوسياسية، و"الانتقال العادل لطاقة منخفضة الكربون"، على الاجتماع الوزاري الاستثنائي، كما ناقش الوزراء "إعلان الجزائر" قبيل عرضه للمصادقة عليه في "قمة السبت".

ورجح وزير الطاقة الروسي نيكولاى شولجينوف، في تصريح نقلته "وكالة الأنباء الجزائرية"، أن يكون "إعلان الجزائر" تتويجاً لقمة مصدرى الغاز، مضيفاً: "سيكون مهماً للغاية من حيث التنسيق حول البنية التحتية للغاز وكيفية حمايتها من أي حوادث، وكذلك من حيث تطوير سياسة المنتدى وإمكانية انضمام دول جديدة لهذه الهيئة الطاقوية".

وقال مدير التعاون الدولي بوزارة الطاقة الجزائرية سفيان أوفة، إن القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز "سيتوج بإعلان الجزائر الذي سيركز على التأكيد على دور الغاز الطبيعي في التحول الطاقوي على اعتباره طاقة نظيفة"، مضيفاً: "مقارنة بالطاقات الأخرى الأحفورية، سيكون الغاز أفضل مرافق لهذا التحول الطاقوي".