رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأسيس أول شركة أهلية في القطاع السينمائي في تونس

نشر
الأمصار

تعقد الشركة الأهلية المحلية "القرية السينمائية للإنتاج السمعي البصري بالجريصة" جلستها العامة التأسيسية يوم 10 مارس الحالي بدار الثقافة بالجريصة التابعة لولاية الكاف، وهي أوّل شركة أهلية محلية في المجال الثقافي في تونس.

وكانت فكرة بعث هذه الشركة الأهلية تُراود الناشطين في المجال السينمائي بمدينة المناجم الجريصة منذ سنة 2015، إذ حصل آنذاك الفيلم القصير "غربال الحمري" لصاحبه المولدي خليفة، وأحد المؤسسين لهذه الشركة، على الجائزة الثالثة في الدورة الرابعة لأيام الدالية السينمائية بقرنبالية من ولاية نابل.


يقول المولدي خليفة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إن بعث هذه الشركة لم يكن ممكنا في ذلك الوقت، لكن الفكرة والحلم ظلاّ قائميْن، فتمّ بعث المهرجان الدولي لسينما المناجم بالجريصة سنة 2018. 
ويذكر المولدي خليفة أن مدينة الجريصة يمكن أن تكون وجهة مُثلى للسينمائيين لتصوير أعمالهم نظرا لما تحوز عليه المنطقة من عناصر جاذبة للتصوير السينمائي إذا ما تمّ حسن توظيفها.

في سياق أخر، انطلق في تونس، اليوم الأربعاء، الدورة الرابعة لـ مهرجان "مسرح الهواية" بمسرحية "الوصايا العشر" بمدينة الثقافة وسط العاصمة.

ويضم المهرجان مجموعة من الفرق المسرحية الهاوية من 5 محافظات تونسية، يوم 14 يناير/ كانون الثاني الجاري، ويتخذ شعار "البداية هواية".

كما يشارك في المهرجان مجموعة من الفرق المسرحية الهاوية من مختلف المحافظات التونسية من نابل والقيروان وجربة والقصرين والعاصمة وهي عرض بارتيتو من إخراج أيمن الطهاري وعرض "الشريط الأسود" من إخراج صابر السالمي وعرض "غبيش" من إخراج مفتاح بوكريع وعرض "الغضراء" من إخراج وليد قصوري وعرض "القلب مسكون" من إخراج وليد العيادي.

وتعد هذه الفعالية هي سبب لكسر المركزية الثقافية التي تتحكم في مفاصل الإنتاج الفني في تونس، كما تكسر قيود النمطية التي دأبت على إفراد المساحة الأكبر للمحترفين والأكاديميين، للاهتمام بالمواهب التي تنشط خارج إطار التكوين الأكاديمي.

ومسرحية " الوصايا العشر" من إنتاج ورشات قطب المسرح بمسرح أوبرا تونس وقام بتأطيرها المسرحي عبدالقادر بن سعيد.

وتتناول المسرحية قصة مجموعة من الشباب تقوم باقتحام المسرح وتبحث وتدقق في الوصايا العشر لسقراط، وأثناء عملية البحث في وصايا سقراط تتطرق الشخصيات بمختلف توجهاتها وبيئتها ومستواها الدراسي والفكري إلى عدة موضوعات تراوحت بين ما هو سياسي واجتماعي.

كما يتناول المهرجان عدد من القضايا التي تهم المواطن والمرأة منها الاغتصاب والعنف والبطالة والتشغيل الهش، والفساد الأخلاقي، والقمع البوليسي.

وتعد مسرحية "الوصايا العشر" هي كوميديا سوداء كشف من خلالها فريق المسرحية عن تناقضات المجتمع والظلم المسلط على الفرد والمجموعة من خلال "هدم الجدار الرابع" ومخاطبة الجمهور بطريقة مباشرة.

ومن جانبها، قالت جميلة الشيحي مديرة المهرجان ومديرة قطب المسرح والفنون الركحية بمسرح أوبرا تونس إن هذه الدورة تحتفي بمختلف التجارب المسرحية الهاوية والمتميزة من حيث الطرح الجمالي والفني.