رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة الروسية لدى ليبيا ترد على تقرير بريطاني بشأن الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

أصدرت سفارة ‎روسيا لدى ‎ليبيا، بيانا ردا  على تقرير نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، بشأن خطط ‎موسكو لإغراق الغرب بالمهاجرين عن طريق السيطرة على حدود ‎ليبيا.

وقالت السفارة في بيانها : إن التقرير هدفه الترويج لـ"الكذب المحض"، للتأثير سلبًا على العلاقات الروسية الليبية، والتقليل من جهود الجانب الليبي في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأضافت أن البريطانيين يحاولون التستر على سياستهم الخاصة وراء الكواليس المتمثلة في إغراق أوروبا بالمهاجرين غير الشرعيين.

وختمت السفارة بيانها قائلة : هذا هو الهدف الذي يسعى البريطانيين وحلفاؤهم إلى تحقيقه، منذ عام 2011، منذ دمر ‎الناتو ليبيا كدولة. 

محافظ المركزي الليبي يبحث مشاكل الشركات الكورية

التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بمقر المصرف في طرابلس، سفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا جانغ جيهاك.

وبحسب ما نقلت الصفحة الرسمية للمصرف على فيسبوك، فقد أشاد السفير في مستهل اللقاء بالعلاقات الطيبة بين الدولتين، وبدور الشركات الكورية في مشاريع التنمية، خاصة صيانة مرافق مشروع النهر الصناعي.

كما تطرق اللقاء إلى بعض المشاكل التي تواجه الشركات الكورية وسعيها لزيادة صادراتها إلى ليبيا، وأكد السفير رغبته في عودة السفارة للعمل من طرابلس.

وكان التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بمقر المصرف في طرابلس، مع القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى ليبيا أحمد بن عبدالله الشهري.

وبحسب ما أفادت الصفحة الرسمية للمصرف على فيسبوك، فإن اللقاء يأتي في إطار استئناف الشهري لعمله الدبلوماسي في ليبيا والتهيئة لإعادة افتتاح مقر سفارة المملكة السعودية في ليبيا.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة الشأن الاقتصادي والمالي والأوضاع العامة للمنطقة إضافة لآفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكانت أفادت بيانات رسمية صادرة عن مصرف ليبيا المركزي، اليوم الثلاثاء، إن إجمالي إيرادات الليبية خلال فبراير الماضي بلغت 14 مليارا و336 مليون دينار، بينما سجلت النفقات 10 مليارات و923 مليون دينار، محققة فائضا يقدر بـ3.4 مليار دينار.

وحسب بيان نشره مصرف ليبيا المركزي، بلغت إيرادات المبيعات النفطية 12 مليارا، والإتاوات النفطية ملياري دينار، بينما لم تتجاوز إيرادات الضرائب والجمارك وبيع المحروقات 52 مليون دينار و65 مليونا و30 مليونا على الترتيب، في حين بلغت قيمة الإيرادات الأخرى 219 مليون دينار.

واستحوذ بند الرواتب على غالبية النفقات خلال الشهر الماضي، مسجلا 10.3 مليار دينار، بينما لم يتجاوز الدعم 623 مليون.

ولم تسجل أرقام مصرف ليبيا المركزي أي نفقات تنمية أو تسييرية أو طوارئ أو ترتيبات مالية للمؤسسة الوطنية للنفط، والشركة العامة لكهرباء.