رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. أمن الحسيمة يفكك عصابة للهجرة السرية

نشر
الأمصار

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة الحسيمة في المغرب، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، أمس الثلاثاء، من توقيف ثلاثة منظمي تتراوح أعمارهم بين 29 و46 سنة، من ذوي السوابق القضائية، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير القانونية والإتجار بالبشر.

وجرى توقيف المنظمين الثلاثة وهم بصدد الإعداد لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية الشمالية في المغرب، وبرفقتهم تم ضبط ستة مرشحين للهجرة، تم تحصيل مبالغ مالية تتراوح بني 20 و50 ألف درهم من كل واحد منهم، وذلك مقابل المشاركة في هذه العملية.

ومكنت عمليات التفتيش التي واكبت هذه العملية الأمنية من ضبط قارب مطاطي مزود مبحرك بحري بمنطقة إمزورن في المغرب، فضلا عن ضبط مجموعة من سترات النجاة والمعدات المستعملة في الملاحة البحرية.

وقد تم الاحتفاظ بالمنظمين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية في المغرب، فيما تم إخضاع المرشحين للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الامتدادات المحتملة وباقي المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.

المغرب.. التجمع الدولي لدعم المطرودين من الجزائر يجدد مجلسه الإداري

أسفر الجمع العام العادي الذي عقده التجمع الدولي لدعم العائلات في المغرب المطرودة من الجزائر سنة 1975، السبت 2 مارس 2024، بمقر المنظمة لحقوق الإنسان في المغرب بمدينة الرباط، عن انتخاب محمد الشرفاوي رئيسا، وعبدالرزاق الحنوشي نائبا له، فتيحة السعيدي كاتبة عامة، الحسين بوعسرية أمينا للمال، وجمال المحافظ مستشارا.

وجرى خلال هذا الجمع تقديم التقريرين الأدبي، والمالي ومناقشتهما، والمصادقة عليهما بالإجماع، كما تم انتخاب أعضاء المجلس الإداري الذي بدوره اختار المكتب التنفيذي الجديد.

وشكلت هذه المناسبة فرصة للأعضاء المشاركين في الجمع العام، لتقييم أداء التجمع الذي تأسس في 27 فبراير 2021، خلال السنوات الثلاث الماضية، مع تحيين استراتيجية العمل للمرحلة المقبلة، فضلا عن تقييم أداء مجموعتي العمل المكلفتين بحفظ الذاكرة، والتاريخ، والتكييف الحقوقي لمأساة الطرد التعسفي للمغاربة من الجزائر.

كما تم التداول حول إمكانية التعاون، والشراكة وطنيا، ولاسيما جمعيات الضحايا، والمنظمات الحقوقية، ودوليا، مجمل الهيئات المعنية بحماية الحقوق، والحريات، والتحضير لتخليد الذكرى 50 لهذه المأساة في 8 ديسمبر 2025 بتنظيم سلسلة من التظاهرات والفعاليات، هذه المناسبة التي تؤرخ لمرور نصف قرن على قرار الطرد التعسفي لآلاف الأسر المغربية من الجزائر، مواضيع أخرى تدارسها المشاركون في أشغال الجمع العام، كما استعرضوا مسار المجهودات الترافعية التي قام بها التجمع الدولي لدى الحكومة، والبرلمان، والمؤسسات الدستورية المعنية بموضوع طرد المغاربة من الجزائر.

المغرب يرفع حصة الاستثمار العمومي بقطاع البناء بــ 56% في 2024

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء بالمغرب، أن الاستثمار العمومي في قطاع البناء والأشغال العمومية من المرتقب أن يرتفع بـنسبة 56% في 2024 مقارنة ببرنامج السنة المنصرمة.

البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية

واستعرض بركة في انعقاد اليوم الإعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2024، أهم الإنجازات التي تم تحقيقها سنة 2023 والتوقعات والآفاق المستقبلية المرتقبة للسنة الجارية.

وأفاد بركة، أن أن الدولة قامت باستثمار مبلغ قدره 41 مليار درهم في مجالات البنية التحتية، والماء، وهو ما يمثل 91% من البرنامج التوقعي لسنة 2023.

وأكد الوزير، أن البرنامج التوقعي لسنة 2024 للاستثمارات العمومية التي تهم وزارة التجهيز والماء تبلغ 64 مليار درهم، مشددا على التدابير المواكبة لتنظيم هيكلة قطاع البناء والأشغال العمومية، بهدف إنشاء نظام قوي يخدم السيادة التقنية للمغرب..