رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاتصالات: السعودية سجلت 6 شركات مليارية رقمية خلال 3 سنوات

نشر
الأمصار

كشف وزير الاتصالات السعودي، عبدالله بن عامر السواحة، اليوم الأربعاء، أن حجم الاقتصاد الرقمي بالمملكة العربية السعودية نما بحوالي 10% منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 قبل سبع سنوات.

 السعودية سجلت 6 شركات مليارية رقمية خلال 3 سنوات

وقال الوزير السعودي بمؤتمر صحافي لإبراز الحراك التقني والابتكاري بالبلاد إن المملكة كاقتصاد رقمي من أسرع دول عالميا من ناحية النمو في سرعة المنجز وحجم المنجز.

وكشف السواحة أن الاقتصاد الرقمي العالمي ينمو بقرابة 2% إلى 3%، في حين أن الاقتصاد التقني بالمملكة منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 نما بحوالي 10%، أي بثلاثة أمثال معدل النمو العالمي.

وأكد إن حجم الاقتصاد الرقمي في المملكة ارتفع اليوم من خط الأساس البالغ 298 مليار ريال إلى حوالي 460 مليار، ما صاحبه حراك تقني كبير من ناحية بناء الكوادر، إذ نمت الوظائف من 200 إلى 354 ألف وظيفة خلال سبع سنوات.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار الجريء في المجال التقني زاد إلى أكثر من 1.4 مليار دولار مقابل 100 مليون دولار قبل انطلاق رؤية المملكة، مضيفا أن مساهمة الحوسبة السحابية في الناتج المحلي تجاوزت 26 مليار ريال.

كما أكد وزير الاتصالات إن المملكة سجلت ست شركات مليارية رقمية خلال ثلاث سنوات.

نقلة نوعية للاقتصاد الرقمي السعودي في 2024 تشهد المملكة العربية السعودية وتيرة تطور استثنائية على مختلف الصعد تضعها على أعتاب تحول كبير خلال السنوات المقبلة. فمن خططها لاستضافة «إكسبو 2030» وكأس العالم لكرة القدم 2034، إلى تنفيذها حزمة من الحلول على نطاق واسع لكبح جماح الأزمة المناخية، يبدو جلياً أن المملكة عازمة على تقلُّد موقع الريادة على مستوى الرخاء الاقتصادي والاجتماعي.

وفي خضم هذا التحول الذي استقطب أنظار العالم بأسره، يبرز الاقتصاد الرقمي بوصفه أحد مكوناته وممكناته الرئيسية، إذ خصصت المملكة العربية السعودية استثمارات ضخمة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني وتحليلات البيانات الضخمة، انطلاقاً من إدراك حكومتها العميق أهمية هذه المجالات، والإيمان بأنها الركائز الرئيسية لاقتصاد التجربة المنشود، في حين تتطلع المملكة لرفع حصة الاقتصاد الرقمي من الناتج المحلي الإجمالي إلى 19.2 في المائة بحلول عام 2025، وهو أمر سيطلق طيفاً واسعاً من الفرص الثمينة لأبرز اللاعبين في قطاع التقنيات الرقمية وداعمي المجال التكنولوجي، على المستويين المحلي والدولي.