رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تطلق باقة العمل لتسهيل إجراءات الإقامة في الدولة

نشر
 الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إطلاق مشروع باقة العمل الذي يعمل على تسهيل وتبسيط واختصار إجراءات الإقامة والعمل في الدولة، وهو عبارة عن منصة موحدة لإدارة خدمات العاملين في القطاع الخاص.

الإمارات تطلق باقة العمل لتسهيل إجراءات الإقامة والعمل في الدولة

وقال الشيخ محمد في حسابه الرسمي بمنصة إكس أن المشروع الجديد سيوفر 62 مليون يوم عمل لجميع العاملين في الدولة الذي يجددون إقاماتهم وعقودهم والتي كانت تضيع في زيارة مقرات حكومية ومتابعة المعاملات، ويختصر المشروع 25 مليون إجراء حكومي و12 مليون زيارة، ليوفر تكاليف حكومية وخاصة كبيرة.

وأوضح الشيخ محمد أن هذا المشروع يعد باكورة مشاريع تصفير البيروقراطية الحكومية لتقليص الإجراءات وإعادة هندسة الخدمات وتقليص مدتها في الحكومة الاتحادية.

وأضاف: “شكرنا لجميع الجهات الاتحادية والمحلية التي تعاونت لإنجاز هذا المشروع، وستستمر مسيرة الحكومة في تصفير البيروقراطية واختصار الإجراءات وتسهيل حياة الناس”.

ووفقا للبيانات المتاحة من أرقام كانت دولة الإمارات قد أطلقت في فبراير 2024 برنامجاً جديداً لتصفير البيروقراطية الحكومية، حيث تعمل الجهات الحكومية بموجبه على إلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام.

كما يعمل البرنامج على تقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%، وإعادة هندسة مئات الخدمات الحكومية، ووضع حوافز لفرق العمل التي تقلل من إجراءاتها، وتقديم مكافآت تحفيزية تصل لمليون درهم للموظف أو لفريق العمل الذي يتفوق في تقليل وشطب الإجراءات غير الضرورية.

الإقامة في الإمارات من أجل العمل

كي تحصل على تأشيرة إقامة في دولة الإمارات من أجل العمل أمامك ثلاثة اختيارات وهي تأشيرة العمل العادية، وتأشيرة الإقامة الخضراء، وتأشيرة عمال الخدمات المساعدة. تصدر تأشيرة العمل العادية للأجانب العاملين بالقطاع الخاص والحكومي والمناطق الحرة، بينما تصدر تأشيرة الإقامة الخضراء للعمالة الماهرة لمدة 5 سنوات، أم النوع الأخير من تأشيرات الإقامة من أجل العمل فيصدر لعمال الخدمات المساعدة أو العمالة المنزلية.

الإقامة الخضراء من أجل العمل

الإقامة الخضراء بغرض العمل هي نوع من تأشيرات الإقامة المستحدثة عام 2021، وتتيح لحاملها الإقامة في الدولة لمدة 5 سنوات دون الحاجة لضامن أو مستضيف أو كفيل صاحب عمل، وتكون الإقامة قابلة للتجديد عند انتهاء صلاحيتها.