رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء أرمينيا ويثنيان على العلاقات التاريخية بين الشعبين

نشر
الأمصار

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن سعادته باستقبال فخامة رئيس وزراء جمهورية أرمينيا الصديقة والوفد المرافق له فى زيارة تؤكد مدى اهتمام الجانبين وعزمهماعلى تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك بما يحقق مصالح شعبيهما وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة التى تربط البلدين والتى ترجع إلى استضافة مصر تاريخيًا لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وساهموا فى إثراء المجتمع المصرى فى العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

الرئيس السيسي: الأرمن ساهموا بإثراء المجتمع المصري ونتطلع لزيادة التبادل

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نيكول باشينيان

وقال الرئيس السيسي إن المباحثات التى أجريناها اليوم أكدت تطلع البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما والتواجد الاستثماري في كليهما بما يتناسب مع المستوى المتميز لعلاقاتهما السياسية وذلك من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون لا سيما فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى والصناعات الغذائية والدوائية.

كما أوضح الرئيس السيسي، أنه تم خلال المباحثات اليوم التأكيد على الاستعداد لنقل الخبرة المصرية فى مجالات البنية التحتية، والإنشاءات والنقل، وإنتاج الطاقة إلى الجانب الأرمينى وبحث سبل الاستفادة من الخبرة التى تتمتع بها الشركات الأرمينية فى مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكدت مباحثات الجانبين على أهمية تنشيط دور الآليات المؤسسية القائمة بين البلدين لا سيما اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى ومنتدى رجال الأعمال فى تعزيز مسارات التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة معربًا عن اعتزازنا بمستوى التعاون والتنسيق القائم والمستمر بين الجانبين فى مختلف المحافل الدولية.

وأضاف الرئيس السيسي: "لقد استعرضت مع فخامة رئيس الوزراء الأرمينى الجهود التى تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار الفورى فى قطاع غزة المحتل وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية، حتى يتسنى تسوية القضية الفلسطينية من خلال الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإحلال السلام والتعايش فى المنطقة بدلًا من الحروب والدمار والخراب".

ومن جانبه، قدم نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا الشكر لمصر والرئيس السيسي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا أن مصر من أهم شركاء أرمينيا.

وأعرب باشينيان، عن تقدير أرمينيا لموقف مصر المتزن والبناء من الوضع في قطاع غزة، وإدخال المساعدات واستقبال الجرحى الفلسطينيين وإجلاء الأجانب.

قال رئيس وزراء أرمينيا ، إن الجالية المصرية الأرمينية تقوم بتعزيز الروابط بين بلدينا، مضيفا: "شكر خاص على المعاملة التي يتمتع بها الأرمن في مصر".