رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: نعتزم القضاء على المليشيا المتمردة في السودان

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إن القوات المسلحة، تعتزم القضاء على المليشيا المتمردة ودحرها وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

 

 

وأضاف البرهان خلال لقائه لجنة إسناد القوات المسلحة وإعادة الإعمار بولاية الجزيرة برئاسة عبدالسلام الشامي الفكي عمر بدر، أن القوات المسلحة جاهزة لتحرير السودان من التمرد والقضاء على المليشيا الإرهابية، و أن النصر سيكون قريبًا بالقضاء على هذه المليشيا المتمردة.

 

وقال رئيس لجنة إسناد القوات المسلحة وإعادة الإعمار بولاية الجزيرة في تصريح صحفي أن رئيس المجلس طمأن وبشر الشعب السوداني بقرب الإنتصار على التمرد وإنهاء الحرب وتحرير مدن السودان وخاصة ولاية الجزيرة من دنس التمرد والعملاء.

 

وأشار الشامي إلى أن اللقاء تطرق إلى أهمية تحقيق السلام والأمن في ولاية الجزيرة وخاصة أن الولاية تشهد هذه الأيام عمليات الحصاد لتوفير وتأمين الغذاء للسودان.

 

الدعم السريع يتهم الجيش بقصف المدن السودانية


قال عضو المجلس الاستشاري الخارجي لقائد قوات الدعم السريع عمار الصديق،  أن قوات الجيش السوداني تقصف المدن، كما اتهمها أيضاً بتجنيد أطفال، بينما دفع الاتهام ذاته عن قوات الدعم السريع مؤكداً أنها «لا تملك سلاحاً ثقيلاً لفعل هذا».

الأمم المتحدة لحقوق الإنسان 

يشار إلى أن فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ذكر في بيان أن تجنيد الأطفال في إقليم دارفور وشرقي البلاد «يشكل انتهاكاً صارخاً للبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة»، مضيفاً: إن «هناك أيضاً مخاوف حقيقية من أن يؤدي تسليح المدنيين في السودان إلى تشكيل ميليشيا مدنية مسلحة غير خاضعة لرقابة محددة، مما يزيد من فرص انزلاق السودان إلى دوامة حرب أهلية طويلة الأمد»، واتهم جانبي الصراع بتجنيد أطفال.

قوات الدعم السريع

وقال عمار الصديق: «إن قوات الدعم السريع نفت تلك الاتهامات في أكثر من مناسبة، ملقياً بها على الجيش»، منوهاً: «وجدنا تقارير كثيرة وشواهد كثيرة ومقاطع فيديو تبين أن عدداً كبيراً من الأطفال وصغار السن منخرطون في معسكرات الاستنفار الشعبية، التي دعا لها (قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان)».

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية 

يشار إلى أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة قدم مبادرة إلى البرهان، وحميدتي، للهدنة في السودان، والتي لاقت ترحيباً من طرفي الصراع هناك. ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد حمودة، القول: «نأمل أن تكلل هذه المساعي الحميدة لخطوات إيجابية لصالح السودان، والشعب السوداني»، وأضاف: إن «الدبيبة وجه دعوة رسمية، منذ أيام، إلى حميدتي والبرهان، من أجل دعم الجهود لإنهاء الصراع بالسودان.

السودان: بيان صحفي لهيئة شباب دارفور حول اعتداء المليشيا على المواطنين

 

أصدرت هيئة شباب دارفور في السودان، بيانا صحفيا اليوم طالبت فيه منظمات المجتمع المدني و وكالات أمم المتحدة بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من مليشيا الدعم السريع وتصنيف المليشيا منظمة إرهابية وتقديم أفرادها وأعوانهم الى محاكمة عادلة.

 وفيما يلي تورد سونا نص البيان :-

"تستمر انتهاكات مليشيا الدعم السريع بقتل و نهب و سلب و الحرق و التهجير القسري واحتلال مناطق بأسلوب ممنهج لقهر إنسان دارفور حتى يصل إلى مراحل اليأس و الانهيار.

ونتيجةً لإستمرار الانتهاكات بولايات دارفور من القتل و نهب تعرض يوم  الجمعة ١مارس ٢٠٢٤م  عربة قادمة من محلية كأس بجنوب دارفور الى اعتداء غاشم من قبل مليشيا الدعم السريع بين منطقة ملم وشنقل طوباي.    وقد أدى الاعتداء الى  قتل شخص واحد  وجرحى ثلاثة .