رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف| جرائم مستمرة في حق أطفال السودان بسبب الحرب

نشر
أطفال نازحين
أطفال نازحين

جرائم مستمرة في حق أطفال السودان بسبب الحرب

- خلفت الحرب القائمة في السودان أكبر معدل نزوح للأطفال في العالم

- ‏تم تهجير نحو 4 مليون طفل

- ‏المعدل اليومي للنزوح نحو 13 ألف طفل

- ‏700 ألف طفل يعانون من أخطر أشكال سوء التغذية

- ‏من المرجح أن يموت عشرات الأطفال جراء سوء التغذية

- ‏ارتفاع معدل حالات العنف والقتل والتجنيد القسري

- ‏طالبت اليونسيف بمبلغ 840 مليون دولار من أجل مساعدة 7,6 مليون طفل 

السودان يرفض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد

أعلن وزير الخارجية السوداني المُكلف علي الصادق،رفض  طلبًا من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد.

والسبت التقى وزير الخارجية المكلف، بنائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي المقام بتركيا.

برنامج الأغذية العالمي 
 

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن مدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، عبّر عن رغبة البرنامج استخدام الحدود التشادية لإيصال المساعدات”.

إلا أن الوزير بحسب البيان شدد على “أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد، بعد ثبوت استخدام الحدود التشادية في عمليات نقل الأسلحة لـ”مليشيا الدعم السريع المتمردة”.

وسبق واتهم السودان دولة تشاد  وعدة دول بالتورط في امداد قوات الدعم السريع بالأسلحة عبر ممرات بمساهمة دولة الامارات.

وأوضح وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد. مؤكداً على استعداد الحكومة الدائم على التعاون مع جميع المنظمات الإنسانية.

ونصح الصادق برنامج الأغذية العالمي بشراء المساعدات الإنسانية من الأسواق المحلية لتلبية حاجة المواطنين، إضافة إلى  بحث إمكانية إدخال الإغاثة بطرق متفق عليها.


وفي 19 فبراير المنصرم، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 25 مليون شخص يعانون من ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية.

وأشار البرنامج إلى ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية الحاد في السودان منذ اندلاع الصراع، حيث يعاني 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد داخل البلاد، ويعاني حوالي 3.8 مليون طفل سوداني دون سن الخامسة من سوء التغذية.