رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الطرابلسي يكشف عن ترحيل 10 آلاف مهاجر غير شرعي خلال 2023

نشر
الأمصار

كشف وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عماد الطرابلسي، عن ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجرا غير شرعي خلال العام الماضي من الأراضي الليبية، مشددا على أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية باتت هاجسا يؤرق ليبيا ودول البحر المتوسط، وزادت بشكل ملحوظ في ظل غياب خطة لمعالجتها ، مطالبا باستنفار كافة المؤسسات الأمنية والسياسية والعسكرية في ليبيا للحد من خطورة تدفق المهاجرين.

وجاءت تصريحات الطرابلسي خلال الجلسة التي نظمتها اليوم الاثنين وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، حول رؤيتها لتعزيز أمن وإدارة الحدود المتكاملة للحد من الهجرة غير الشرعية، تحت شعار ( الحلول الأمثل لإدارة الحدود من أجل مستقبل أفضل) .

وقال الطرابلسي: أنه بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة، تم ترحيل ( 10) آلاف و( 69 ) مهاجرا غير شرعي من ليبيا خلال العام الماضي، مشيرا إلى أنه بتطبيق العديد من الإجراءات النظامية سوف يتضاعف هذا العدد خلال العام الجاري .

ولفت وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الحملات الأمنية لضبط عصابات تهريب البشر، بعد تأمين الحدود ومنع زيادة أعداد المهاجرين غير الشرعيين.

وعن تنظيم آلية إقامة العمالة الوافدة ، قال أن حكومة الوحدة الوطنية شكلت لجنة من وزارتي الداخلية والعمل لهذا الغرض ، كما منحت الإقامة لنحو ( 400 ) ألف عامل من عدة جنسيات.

ليبيا.. الكوني يلتقي بوزير مكافحة الهجرة غير الشرعية

التقى النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني، اليوم الاثنين، بطرابلس بوزير الدولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المملكة المتحدة مايكل توملينسون مينورز.

وأفاد المكتب الإعلامي بالمجلس الرئاسي أن اللقاء الذي - حضره مستشار رئيس الأركان العامة لشؤون الأمن والحدود، وسفير المملكة في ليبيا مارثن لونغي- تناول ملف الهجرة غير الشرعية وتداعياتها على ليبيا وأوروبا، والتأكيد على دعم ليبيا في تأمين حدودها الجنوبية، ومنحها الإمكانات اللوجستية التي تؤهل حرس الحدود القيام بالمهام الموكلة لهم لمكافحة الجريمة المنظمة، والحد من تدفق المهاجرين نحو الشمال ، وكذلك استعراض الوضع في دول الجوار التي تشهد عدم استقرار وتداعياتها على الوضع الهش في مناطق الجنوب الليبي الذي أصبح مسرحا لعمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة.

وحسب المكتب فقد أشاد " الكوني " أشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط ليبيا مع المملكة المتحدة ، والعمل على تعزيزها في عديد المجالات بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين ، مؤكدا أنه في ظل حالة الانقسام السياسي الذي تشهده البلاد يجعل من الصعب مكافحة الهجرة غير الشرعية دون استراتيجية موحدة لضمان تأمين الحدود والحد من هذه الظاهرة.