رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الكوني يلتقي بوزير مكافحة الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

التقى النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني، اليوم الاثنين، بطرابلس بوزير الدولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المملكة المتحدة مايكل توملينسون مينورز.

وأفاد المكتب الإعلامي بالمجلس الرئاسي أن اللقاء الذي - حضره مستشار رئيس الأركان العامة لشؤون الأمن والحدود، وسفير المملكة في ليبيا مارثن لونغي- تناول ملف الهجرة غير الشرعية وتداعياتها على ليبيا وأوروبا، والتأكيد على دعم ليبيا في تأمين حدودها الجنوبية، ومنحها الإمكانات اللوجستية التي تؤهل حرس الحدود القيام بالمهام الموكلة لهم لمكافحة الجريمة المنظمة، والحد من تدفق المهاجرين نحو الشمال ، وكذلك استعراض الوضع في دول الجوار التي تشهد عدم استقرار وتداعياتها على الوضع الهش في مناطق الجنوب الليبي الذي أصبح مسرحا لعمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة.

وحسب المكتب فقد أشاد " الكوني " أشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط ليبيا مع المملكة المتحدة ، والعمل على تعزيزها في عديد المجالات بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين ، مؤكدا أنه في ظل حالة الانقسام السياسي الذي تشهده البلاد يجعل من الصعب مكافحة الهجرة غير الشرعية دون استراتيجية موحدة لضمان تأمين الحدود والحد من هذه الظاهرة.

وحث على مضاعفة الجهوده لدعم استقرار منطقة الصحراء الأفريقية، والمساهمة في معالجة الأزمات التي تعيشها بلدان المنطقة، بنجاح مبادرته صحراء واحدة، ورسم استراتيجيات لحلحلة الأزمات التي تعيشها ، وأكد على ضرورة خلق تنمية مكانية في دول المصدر للحد من رغبة المهاجرين ترك أوطانهم، للبحث عن سوق العمل خارجها.

بدوره أكد وزير الهجرة غير الشرعية البريطاني بأن حكومة بلاده تضع ملف الهجرة غير الشرعية من أولى اهتماماتهما، وتعمل جاهدة مع الدولة المعنية للحد من هذه الظاهرة، ورغبتها التعاون مع ليبيا في هذا الملف كونها من الدول المتضررة من تداعياتها.

ليبيا: ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجر خلال العام الماضي

أعلن وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عماد الطرابلسي، ترحيل 10069 مهاجرا العام الماضي، معربا عن أمله في مضاعفة العدد العام الحالي إذا توافرت الظروف الملائمة.


وأضاف وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عماد الطرابلسي، خلال جلسة لعرض رؤية وزارة الداخلية لإدارة الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية، أن ظاهرة الهجرة تفاقمت خلال السنوات الماضية بسبب عدم وجود رؤية موحدة لإدارة هذا الملف.
وبين وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عماد الطرابلسي، أنه سيتم تشكيل فريق عمل فني لوضع مقترح لاستراتيجية وطنية موحدة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود موضحا أن وزارة الداخلية أطلقت عدة حملات أمنية لضبط عصابات الإتجار بالبشر وعملت على تأمين وحماية الحدود.