رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: سيتم تقديم ميزانية حكيمة ومسؤولة قبل الانتخابات التشريعية

نشر
وزير المالية البريطاني
وزير المالية البريطاني

صرح وزير المالية البريطاني جيرمي هانت، أن الميزانية التي ستعرضها حكومة المحافظين على البرلمان يوم الأربعاء ستكون حكيمة ومسؤولة لتحقيق نمو على المدى الطويل، إلا أنه استبعد إجراء تخفيضات ضريبية كبيرة قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية.

وأشار هانت إلى التدهور في توقعات نمو الاقتصاد البريطاني التي سترتكز عليها الميزانية العمومية.

وأكد أهمية إظهار المسؤولية في ما يتعلق بالإنفاق العام وذلك من أجل خفض الضغوط المالية التي تعاني منها بلاده.

وزير المالية البريطاني يتجه لتمديد دعم فواتير الطاقة 3 أشهر - جريدة حابي
وزير المالية البريطاني 

دخل الاقتصاد البريطاني في حالة ركود في النصف الثاني من عام 2023، ما يزيد من صعوبة الموقف أمام رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي تعهد بدعم النمو قبيل الانتخابات المزمعة هذا العام.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش أكثر من التوقعات بواقع 0.3% في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول بعد الانكماش بنحو 0.1% بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول.

ويعاني الاقتصاد البريطاني من الركود منذ ما يقرب من عامين. وذكر بنك إنجلترا أنه يتوقع أن ينتعش قليلا في عام 2024.

تركيا تعلن تجاوز معدل التضخم لنحو 67%

ارتفع معدل التضخم في تركيا مجددا خلال شهر  فبراير مسجلا 67.1 بالمئة على أساس سنوي في مقابل 64.9 بالمئة في يناير، على ما أظهرت أرقام رسمية نشرت الاثنين.

وبمعدل شهري، وصل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية الذي يغذيه التراجع شبه المتواصل في سعر صرف الليرة التركية، إلى 4.5 بالمئة.

ارتفاع الأسعار 

وشمل ارتفاع الأسعار خصوصا المنتجات الغذائية (+71,1 بالمئة)، والنقل (+78 بالمئة)، والصحة (+81,25 بالمئة)، والتعليم (+91,8 بالمئة)، وكذلك الفنادق والمطاعم (+94,8 بالمئة)، وفقًا لتقرير معهد الإحصاء التركي.

إلا أن خبراء الاقتصاد المستقلين في مجموعة أبحاث التضخم يطعنون بصحة هذه الأرقام الرسمية رغم أنها مرتفعة، ويفيدون أن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بلغ 122 بالمئة على أساس سنوي.
وعلى الرغم من الزيادات المنتظمة في الرواتب ومعاشات التقاعد، إلا أن التضخم يظل موضوعًا ساخنًا في تركيا قبل أسبوع من بداية شهر رمضان الذي غالبًا ما يترافق بزيادة في إنفاق العائلات.
وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن سياسات "مكافحة التضخم ستبدأ نتائجها في الظهور فعليا في نهاية العام".