رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بنمو اقتصاد دبي بنسبة 5% في 2024

نشر
مؤشرات اقتصادية
مؤشرات اقتصادية

توقع رئيس مجلس إدارة غرف دبي عبد العزيز عبد الله الغرير، أن ينمو اقتصاد دبي خلال العام الجاري بنحو 5% مستفيداً من البنية القوية وبيئة الأعمال الجاذبة، وكذلك تراجع أسعار الفائدة بدءاً من منتصف العام.

وقال في تصرح له لوكالة أنباء الإمارات على هامش اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته غرف دبي اليوم في مقرها" ما وصلت إليه أسعار الفائدة من ارتفاع أمر آن وسينخفض خلال الفترة المقبلة مع وصولنا إلى منتصف العام الجاري، ما سيدفع إلى تراجع معدلات الفائدة على الإقراض.. سعر الفائدة لا يشكل عائقاً كبيراً أمام الاستثمار، فارتفاع سعر الفائدة إلى 5 أو 6% يبقى دون مستويات الفائدة في الكثير من الدول كما أنه يدعم تأسيس شركات حقيقية قوية لا تبحث عن السيولة الرخيصة والاقتراض لمجرد أن أسعار الفائدة متدنية".

وأشار إلى أن ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية يدعم توجهات النمو ويرسخ لبيئة عمل داعمة خلال العام الجاري والأعوام المقبلة، متوقعاً أن ترتفع التجارة الخارجية لدبي بأكثر من 5% مدعومة بالشراكات الواسعة التي تم ويتم تأسيسها.

موانئ دبي العالمية 

وأكد أهمية الدور الذي تلعبه موانئ دبي العالمية في دعم الصادرات وإعادة الصادرات في مختلف القارات والدول، لافتاً إلى أن موانئ دبي تتمتع بشبكة واسعة تؤهلها لتحقيق كفاءة عالمية عالية في مختلف الخدمات اللوجستية التي تحتاجها مختلف الشركات.

وحول أداء غرف دبي خلال 2023 اعتبر ماحققته غرف دبي في عدد الرخص الجديدة زيادة تاريخية التي ارتفعت بأكثر من 22% مقارنة بالسنة السابقة.

تأسيس شركات كبيرة 

وكشف عن نمو كبير في تأسيس شركات كبيرة في إمارة دبي، الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والبيئة المتكاملة في دبي لتكون إمارة جاذبة لمختلف أنواع الشركات سواء المحلية أو الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الرقمية".

مؤشرات التداول الأسبوعية لسوق العراق للأوراق المالية

نظم سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الخميس، خلال الأسبوع الثالث من شهر شباط/ 2024 خمس جلسات تداول.

وذكر بيان لسوق الأوراق المالية، أنه "خلال الأسبوع الثالث من شهر شباط/ 2024، تم تداول خمس جلسات من يوم الأحد المصادف 18/02/2024 إلى يوم الخميس المصادف 22/02/2024، تحقق خلال هذا الأسبوع المؤشرات أدناه:

1- بلغ عدد الأسهم المتداولة خلال هذا الأسبوع أكثر من (16) مليار سهم.

2- بلغت قيمة الأسهم المتداولة في هذا الأسبوع أكثر من (16) مليار دينار.

3- أغلق مؤشر التداول في السوق لأول جلسة من الأسبوع على (910.92) نقطة، فيما أغلق المؤشر في نهاية الأسبوع على (917.42) نقطة، محققا بذلك ارتفاعا مقداره (0.71%) عن إغلاقه في أول الجلسة.

4- نفذت خلال هذا الأسبوع (3378) عقد بيع وشراء على أسهم الشركات المدرجة في السوق.