رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شبح الجوع القاتل يُطارد آلاف الأطفال في السودان.. ومناشدة أممية بالتدخل

نشر
الأمصار

مثل انتشار النار في الهشيم، ألقت الأزمة الغذائية الحادة بظلالها على الأوضاع في السودان، مع رفض إدخال المساعدات الإنسانية إلى هناك، وسط تحذيرات من الأمم المتحدة، حول خطورة استمرار الأوضاع، التي تُنذر بالإطاحة بحياة الآلاف من الأطفال الذين يتضورون جوعًا، مع تصاعد الاشتباكات بين الجيش السوداني من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، وبين هذا وذلك يبقى السؤال حول كيفية انتشال السودانيين من أزمتهم الطاحنة في الوقت الراهن.

 

السودان يرفض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية السوداني المُكلف علي الصادق، رفض طلبًا من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد.

 

والسبت التقى وزير الخارجية المكلف، بنائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي المقام بتركيا.

 

برنامج الأغذية العالمي 

 

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن مدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، عبّر عن رغبة البرنامج استخدام الحدود التشادية لإيصال المساعدات”.

 

إلا أن الوزير بحسب البيان شدد على “أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد، بعد ثبوت استخدام الحدود التشادية في عمليات نقل الأسلحة لـ”مليشيا الدعم السريع المتمردة”.

وسبق واتهم السودان دولة تشاد  وعدة دول بالتورط في امداد قوات الدعم السريع بالأسلحة عبر ممرات بمساهمة دولة الامارات.

 

وأوضح وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد. مؤكداً على استعداد الحكومة الدائم على التعاون مع جميع المنظمات الإنسانية.

 

ونصح الصادق برنامج الأغذية العالمي بشراء المساعدات الإنسانية من الأسواق المحلية لتلبية حاجة المواطنين، إضافة إلى  بحث إمكانية إدخال الإغاثة بطرق متفق عليها.

 

اليونيسف تحذر من تعرض مئات آلاف الأطفال بالسودان لخطر سوء التغذية

 

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من امتداد حالة الجوع وسوء التغذية في السودان إلى دولة عربية أخرى غير ما يعانيه أهالي غزة من حصار وجوع بسبب الاحتلال، وفق ماذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وأطلقت اليونيسف تحذيرها من تعرض مئات الآلاف من الأطفال بالسودان لخطر سوء التغذية.

 

وذكرت يونيسف أن أكثر ما يحتاج إليه الأطفال بالسودان الآن هو السلام.

 

كما ذكرت يونيسف أن :"حياة الآلاف من الأطفال والرضع بقطاع غزة تعتمد على إجراءات عاجلة مرتقبة، منها ضمانات أمنية ومرور دون عوائق لتوزيع المساعدات".

 

وتعاني قرى وبلدات ولاية الجزيرة وسط السودان حالة من الهلع والخوف منذ أن سيطرت قوات الدعم السريع عليها قبل ثلاثة أشهر، وخصوصًا بعد انقطاع الاتصالات عنها منذ شهر، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

 

الأمم المتحدة: السودان يعيش كابوسًا بمنع دخول المساعدات الإنسانية

 

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، المنع المتعمد والواضح لوكالات الإغاثة، من الوصول الآمن إلى داخل السودان الذي تمزقه الحرب، بأنه "جريمة حرب".

 

وأضاف تورك، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن السودان أصبح "كابوساً حقيقياً"، معتبراً أن "المنع المتعمد على ما يبدو لوكالات الإغاثة من الوصول الآمن ودون عوائق إلى داخل السودان، يُشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وقد يرقى إلى مستوى "جريمة حرب".

وتابع: "أدعو مجدداً الطرفين المتحاربين إلى الوفاء بالتزاماتهما القانونية، من خلال فتح الممرات الإنسانية فوراً، قبل فقدان المزيد من الأرواح".