رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحاف: الثقافة والفنون أحد أهم مصادر القوة الناعمة

نشر
الأمصار

أكد القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف، اليوم الأحد، أن الثقافة والفنون أحد أهم مصادر القوة الناعمة.

وذكرت السفارة العراقية في ليبيا، في بيان، أن " القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف، التقى مع وزيرة الثقافة والشؤون المعرفية مبروكة توغي عثمان، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الثقافي المشترك بين جمهورية العراق ودولة ليبيا".

وأكد الصحاف على "أهمية الثقافة والفنون بوصفها أحد أهم مصادر القوة الناعمة"، معبراً عن "سعادته بمشاركة الوزيرة في الدورة 35 من مهرجان المربد الشعري الذي عُقِدَ مؤخَّراً في البصرة".

بدورها، أبدت مبروكة توغي، عن "استعدادها لزيارة بغداد وبحث التعاون المشترك مع وزارة الثقافة العراقية والعمل على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمراجعة مذكرات التفاهم وسبل تفعيلها، كما رحَّبت الوزيرة بمقترح سفارة العراق بإنشاء مركز ثقافي عراقي ليبي"، مثنية على "الجالية العراقية التي تُقيم في دولة ليبيا، وما تتمتع به من الكفاءات في مجال الفن والثقافة، مُبديةً دعمها للمتخصصين منهم في هذا المجال".

العراق: سنمدد الخفض الطوعي إلى الربع الثاني من العام الحالي

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الأحد، تمديد الخفض الطوعي الى الربع الثاني من العام الحالي.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "العراق سيقوم بتمديد خفضه الطوعي والذي يبلغ 220 ألف برميل يوميًا، للربع الثاني من العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، وبذلك يكون إنتاج العراق 4 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية يونيو 2024. وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق"، مبينة أنه "سيتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً و حسب أوضاع السوق".

وأضافت، أن "هذا الخفض الطوعي، هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 211 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلن عنه العراق في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024"، لافتة الى أن "هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق النفط الخام و توازنها".

العراق.. السوداني: القضية الفلسطينية جوهرية بالنسبة إلى العراقيين

أكد رئيس وزراء العراق ‎محمد شياع السوداني، خلال كلمته في انطلاق فعاليات منتدى الرافدين، أن القضية الفلسطينية جوهرية بالنسبة إلى العراقيين، قائلًا:"السوداني المجتمع الدولي فشل في إيقاف منظومة القـتل في ‎غزة".

وأشار السوداني إلى أن موعد إعلان إنهاء وجود التحالف الدولي بالعراق خاضع إلى لجان الحوار المشكلة، قائلًا:"كل الظروف التي استدعت وجود التحالف الدولي انتهت الآن، وإنهاء وجود التحالف الدولي لا يعني القطيعة مع الدول الاعضاء فيه".

وأضاف:"برنامجنا الحكومي يتضمن انهاء مهمة التحالف الدولي وهناك لجنة ثنائية تعقد اجتماعها بشكل مستمر ومبنية على معايير مهنية لانهاء مهمة مستشاري التحالف الدولي في العراق".