رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تمدد الخفض الطوعي من إنتاج النفط البالغ مليون حتى يونيو 2024

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة العربية السعودية المنتج الأول للنفط في العالم، اليوم الأحد، تمديد الخفض الطوعي من إنتاج النفط البالغ مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو 2024.

وأعلن مصدرٌ مسئول، في وزارة الطاقة السعودية في بيان له، اليوم الأحد، "أن المملكة العربية السعودية ستُمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، للربع الثاني من العام الحالي، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس"، مشيراً إلى أنه "سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر يونيو من عام 2024".

وأوضح المصدر أن التمديد يأتي "دعماً لاستقرار السوق"، مشيراً إلى أنه "ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق".

كما أوضح المصدر السعودي" أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل من عام 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024".

وأكد المصدر "أن هذا الخفض التطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

وفي نوفمبر الماضي وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2ر2 مليون برميل يوميا إجمالا في الربع الأول.

الإمارات تمدد خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط حتى يونيو 2024

أعلنت دولة الإمارات عن تمديد خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط البالغ 163 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الثاني من 2024.

جاء ذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+".

وذكرت دولة الإمارات في بيان لها أن إنتاجها النفطي سيظل مليونين و912 ألف برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران من العام الحالي 2024. وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق.

 الخفض الطوعي

وأشار البيان إلى أن هذا الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه دولة الإمارات في أبريل/نيسان 2023 والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2024.

وأوضح البيان أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها. 

وقد قرر أعضاء تحالف أوبك+ الذين أجروا تخفيضات طوعية في إنتاج النفط بالربع الأول من 2024، تمديد الخفض خلال الربع الثاني.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2.2 مليون برميل يوميا إجمالا في الربع الأول، وهو ما شمل تمديد السعودية لخفضها الطوعي للإنتاج. كما أعلنت روسيا أنها ستجري خفضا طوعيا إضافيا في إنتاج النفط بواقع 471 ألف ب/ي خلال الربع الثاني 2024.

وفي سياق متصل أيضا، أعلنت سلطنة عمان عن تقليص إنتاج النفط بواقع 42 ألف برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، كما أعلنت الجزائر تقليص إنتاج النفط بواقع 51 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام 2024.